إيطاليا تطالب بريطانيا باستقبال السفينة أكواريوس

الأربعاء - 15 أغسطس 2018

Wed - 15 Aug 2018

No Image Caption
السفينة أكواريوس (تويتر)
قال وزير النقل الإيطالي، دانيلو تونينيلي أمس الأول إنه على بريطانيا أن تستقبل 141 مهاجرا على متن سفينة إنقاذ تديرها منظمات خيرية، لأن السفينة مسجلة في منطقة جبل طارق التابعة لبريطانيا.

وأغلقت الحكومة الإيطالية الجديدة الشعبوية موانئها أمام المنظمات غير الحكومية التي تعمل على إنقاذ المهاجرين، ودعت إلى إعادة جميع المهاجرين الذين يتم إيقافهم في البحر إلى ليبيا أو نقلهم إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وكتب تونينيللي على تويتر «السفينة الآن في مياه مالطا، وهي ترفع علم جبل طارق. في هذا الوقت، ينبغي على المملكة المتحدة تحمل مسؤولية حماية الغرقى (المهاجرين)».

كما كتب وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني الذي يتزعم حزب الرابطة المناهض للهجرة على تويتر أن أكواريوس «يمكن أن تذهب حيث تشاء (ولكن) ليس إلى إيطاليا».

وفي مدونة على الانترنت، قال طاقم أكواريوس أمس الأول إن سفينتهم حرمت حقوق الرسو في موانئ إيطاليا ومالطا، وهي في حالة استعداد على بعد 32 ميلا بحريا (60 كلم) من الشواطئ الأوروبية.

وأنقذت سفينة «أكواريوس» التي تديرها منظمتي «إس. أو. إس ميديترينيان» و»أطباء بلا حدود»، المهاجرين قبالة ساحل ليبيا الجمعة الماضي.