خطة للإمداد الطبي في حالات الطوارئ ومستشفى متنقل بالمشاعر

الأربعاء - 15 أغسطس 2018

Wed - 15 Aug 2018

أنهت إدارة الإمداد الطبي بمنطقة مكة المكرمة تجهيز المواقع الصحية بالمشاعر المقدسة بجميع البنود التموينية من الأدوية الإسعافية والمستلزمات الطبية واللوازم المخبرية وبنوك الدم والكساوي والملبوسات، إضافة إلى الأدوات المكتبية، كما وفرت احتياج المواقع الصحية من الملفات الطبية الخاصة بالحج، وملفات طبية خاصة بالعناية المركزة.

وأوضحت إدارة الإمداد في بيانها أمس أن المواقع الصحية بالمشاعر المقدسة على أتم الاستعداد لخدمة ضيوف الرحمن، مشيرة إلى تجهيز أسطول سيارات لسند للطب الميداني بالأدوية الإسعافية والملزمة الطبية الإسعافية والبنود المخبرية.

وبينت أنها اعتمدتها خطة للطوارئ في حال حدوث أي طارئ تتمثل في تخصيص مركز تمويني للطوارئ بمشعر عرفات ومقره مستشفى عرفات العام ومجهز بكل البنود التموينية ومركز تمويني للطوارئ بمشعر منى ومقره مستشفى منى الوادي ومجهز بكل البنود التموينية.

من جهة أخرى جهزت لجنة الطوارئ والطب الميداني في الحج مستشفى ميدانيا متنقلا بالمشاعر المقدسة ضمن جهود وزارة الصحة لخدمة ضيوف الرحمن خلال أدائهم فريضة الحج، وجهز بأحدث المستلزمات، إذ يشتمل على عدد من أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة صدمات القلب.

ويقدم المستشفى خدمة عناية مركزة للحالات الحرجة، إضافة للخدمات الطارئة، ويحتوي على أوكسجين مركزي وعدد من أجهزة الضغط، والسكر وقياس الحرارة لتقديم خدمة طبية متكاملة، وخصص له طاقم طبي متكامل من أطباء جراحة وأطباء عناية مركزة وتمريض لتقديم خدمة طبية متكاملة للحجاج.

من تجهيزات الإمداد الطبي:

• 100 سيارة إسعاف صغيرة

•  50 سيارة سند للطب الميداني بالأدوية الإسعافية

•  4 شاحنات مبردة ومجهزة بالأدوية الإسعافية والمحاليل

•  عن المستشفى الميداني المتنقل:

- يقع شمال مسجد نمرة بعرفات

- يمكن تحركه في مناطق الاحتياج

30 طبيبا وممرضا يباشرون به

•  8 أسرة خصصت له، منها:

- 2 سرير عناية مركزة

- 5 أسرة لخدمة الحالات المتوسطة