الجيش اليمني يحاصر الحوثيين بالدريهمي ويقطع خطوط إمداداتهم

الثلاثاء - 14 أغسطس 2018

Tue - 14 Aug 2018

No Image Caption
حواجز اسمنتية حوثية في الحديدة (تويتر)
وصل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى القاهرة أمس، في زيارة رسمية يلتقي خلالها نظيره المصري عبدالفتاح السيسي.

وسيعقد الرئيسان وفقا لوكالة سبأ مباحثات رسمية لمناقشة عدد من القضايا المتصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتعزيز مجالات التعاون في مختلف المجالات، وتقديم الشكر والامتنان لجهود مصر ومواقفها الأخوية الداعمة لليمن وقيادته الشرعية، كما سيلتقي هادي خلال الزيارة كلا من أمين عام جامعة الدول العربية، ورئيس مجلس النواب المصري، ويعقد لقاءات بالفعاليات السياسية والاجتماعية وغيرها.

تطهير الدريهمي

ميدانيا واصلت القوات اليمنية المشتركة المسنودة بمقاتلات تحالف دعم الشرعية لليوم الثاني تضييق الخناق على مركز مديرية الدريهمي، لتطهيره من ميليشيات الحوثي الانقلابية، وسط انهيارات متسارعة في صفوف الميليشيات.

ونجحت المقاومة اليمنية في إحكام سيطرتها من أربع جهات، بعد عملية التفاف نفذتها عبر الطرق الصحراوية.

وتنفذ عملية التحرير الدريهمي من قبضة الحوثيين، في إطار تكتيك عسكري يراعي الحفاظ على أرواح المدنيين والبنية التحتية، بما يضمن تحرير كامل المديرية ومركزها دون خسائر في صفوف المدنيين الذين تتخذهم الميليشيات دروعا بشرية لحماية عناصرها المهزومة في ساحات القتال.

وأكد مصدر عسكري مقتل 56 عنصرا من ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، وجرح العشرات في مواجهات مع المقاومة اليمنية وقصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع المتمردين، بمركز الدريهمي في محافظة الحديدة الساحلية.

وأعلنت قوات تابعة للجيش الوطني المسنودة بمقاتلات تحالف دعم الشرعية إحكام حصارها على مركز الدريهمي، بعد تكبيد الانقلابيين خسائر فادحة، وبدأت الفرق الهندسية بنزع الألغام التي زرعها الحوثيون في المزارع والمتنزه السياحي والطرقات الرئيسة المؤدية إلى مدينة الدريهمي.

إسقاط طائرة

وتمكنت قوات الجيش الوطني من إسقاط طائرة تجسس مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي بالدريهمي.

وفي جبهة صعدة حررت قوات الجيش منطقة المشابيح والعشش والصافية والمشيخات وصولا إلى عقبة مران، بعد معارك ضارية أسفرت عن خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وأكد اللواء عبدالكريم السدعي لموقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش أن قوات الجيش وبدعم من قوات التحالف حققت انتصارات كبيرة منذ بداية معركة «قطع رأس الأفعى» حتى اليوم في جبهات عدة بمحافظة صعدة.

مناطق محررة

ومنذ الأسبوع الماضي حتى أمس، حررت قوات الجيش معسكر القبة وحبال والخيالين وجبل المطاحن غارب الصافية والمشيخات والمشاف والوسيعي والناصرية والمعدلية والمطلة والمتيهمي والمدحيم وبيت العماش والمروة ونامسة، إضافة إلى تحرير تباب وقرى المدغوي والجزمية وسوق العلي والملاحيط وقمامة والخلبه ومقطاع المشايخولية والكسارة الدولية وجبال المجدعة وقرية المجدعة، كما تمكنت قوات الجيش أيضا من قطع الخط الدولي الرابط بين الملاحيط والمزرق وحرض، وقطع خط رازح الملاحيط، وخط مران الملاحيط، وخط ذويب آلت السميك، وخط غافرة بكيل، وخط خلب بني بحر.

وأوضح السدعي أنه بات من السهل التقدم وتحقيق انتصارات أخرى وصولا إلى معقل زعيم الميليشيات، خاصة بعد أن فقدت ميليشيات الحوثي الانقلابية جميع خطوط الإمدادات، لافتا إلى أن الاشتباكات تدور الآن في قلب الملاحيط بأول عقبة مران.

هذا واعترفت ميليشيات الحوثي بمصرع قائد معسكر التدريب علي فايع في الغارة الجوية لمقاتلات التحالف في ضحيان بمحافظة صعدة.

وبحسب مصادر مطلعة فإن فايع كان يقود معسكرات التدريب لميليشيات الحوثي التي تستقطب اليافعين وصغار السن للزج بهم في الجبهات، وكان الصريع يتنقل بين صنعاء وصعدة للإشراف على معسكرات التدريب.

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تفرض على تجار صنعاء دعم ما أسمتها قوافل دعم عناصرها في الحديدة

  • جماعة الحوثي تستكمل طباعة مناهج الكتاب المدرسي بنكهة طائفية

  • جرعات الحوثي تشل حركة القوة الشرائية وتزيد من معاناة المناطق الواقعة تحت سيطرتها