10 إرشادات ضرورية عند شراء منزل جاهز

الاحد - 12 أغسطس 2018

Sun - 12 Aug 2018

No Image Caption
شقق تمليك (مكة)
عند الرغبة في شراء منزل جاهز لا بد من التأكد من أمور عدة قبل اتخاذ القرار، في مقدمتها الحصول على مجموعة من الوثائق والضمانات التي تحفظ للمستهلك حقه في حال وجود خلل أو عيب في العقار مستقبلا لا قدر الله.

جمعية حماية المستهلك، طرحت 10 إرشادات لمساعدة الراغبين في شراء المنازل الجاهزة، وعدم الوقوع في شرك البيوت المغشوشة، داعية في نفس الوقت إلى أهمية الاستعانة بإحدى الجهات الهندسية المتخصصة لمعاينة المبنى قبل الشراء.

وأشارت الجمعية في نصائح قدمتها ضمن سلسلة «برنامج تعرف» إلى أنه عند شراء منزل جاهز يستحسن حصول المستهلك على وثائق تضمن له حقوقه مثل شهادة من المكتب الهندسي المشرف للهيكل الإنشائي «العظم» وتكون مصدقة من الغرفة التجارية، كذلك ينصح بالحصول على أصل تقارير استلام حديد التسليح لجميع المراحل.

وأوصت بضرورة الحصول على شهادة ضمان لمدة 10 سنوات على جودة تنفيذ «العظم «مصدقة من الغرفة التجارية، وأيضا شهادة ضمان لمدة سنتين لأعمال التشطيبات، وكذلك الحصول على ضمان لمدة 10 سنوات لأعمال العزل المائي للأسطح وخزان المياه ودورات المياه وكذلك في حال وجود مسبح أو قبو.

وأكدت على أهمية وجود ضمان لمواد وقطع السباكة والكهرباء بحسب الجهات المصنعة والموردة، وفي حال وجود مصعد أو معدات المسبح فيجب الحصول على ضمان من قبل المنفذين، وفي حال وجود أنظمة أخرى من الجيد توفر ضماناتها من قبل المنفذين والوكلاء، مفيدة في نصائحها أهمية الحصول على أصل المخططات المعمارية الإنشائية ورخصة البناء وكذلك مخططات التصميم الداخلي إن وجدت.

10 إرشادات

1 شهادة من المكتب الهندسي على الهيكل الإنشائي «العظم» مصدقة من الغرفة التجارية

2 أصل تقارير استلام حديد التسليح لجميع المراحل

3 ضمان لمدة 10 سنوات على جودة تنفيذ «العظم «مصدقة من الغرفة التجارية

4 شهادة ضمان لمدة سنتين لأعمال التشطيبات

5 ضمان لمدة 10 سنوات لأعمال العزل المائي للأسطح وخزان المياه ودورات المياه والمسبح والقبو

6 ضمان لمواد وقطع السباكة والكهرباء بحسب الجهات المصنعة والموردة

7 ضمان من قبل المنفذين للمصعد أو معدات المسبح

8 في حال وجود أي أنظمة أخرى يجب توفر ضماناتها من قبل المنفذين والوكلاء

9 أصل المخططات المعمارية الإنشائية ورخصة البناء وكذلك مخططات التصميم الداخلي

10 الاستعانة بإحدى الجهات الهندسية المتخصصة لمعاينة المبنى قبل الشراء.