164 مليونا تحملتها الدولة كإعفاء ضريبي للمسكن الأول خلال شهر

وزارة الإسكان رفضت 612 طلبا لعدم مطابقتها الشروط
وزارة الإسكان رفضت 612 طلبا لعدم مطابقتها الشروط

الأربعاء - 08 أغسطس 2018

Wed - 08 Aug 2018

أصدرت وزارة الإسكان 3863 شهادة إعفاء من سداد ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول، خلال الثلاثين يوما الماضية، ووفقا لذلك بلغ إجمالي ما تحملته الدولة عن المواطنين الذين حصلوا على شهادات الإعفاء نحو 164.18 مليون ريال.

وأوضحت الوزارة في بيان أمس أن إجمالي عدد الطلبات التي تلقتها الوزارة بلغ نحو 5620 طلبا، تم رفض 612 طلبا منها لعدم مطابقتها للشروط، مشيرة إلى أن جميع الطلبات التي وردت للوزارة تتم دراستها والتأكد من مطابقتها للشروط الواردة في الأمر الملكي، القاضي «بتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول عما لا يزيد على 850 ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول»، وهو ما يعادل 42.5 ألف ريال.

وأعلنت وزارة الإسكان والهيئة العامة للزكاة والدخل الشهر الماضي عن آلية تنفيذ الأمر الملكي القاضي «بتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة، وذلك من خلال التسجيل في الموقع الالكتروني المخصص لذلك عبر الرابط التالي vat.housing.sa ومن ثم إصدار شهادة الكترونية عن طريق زيارة البوابة الالكترونية.

الدعوة للتسجيل الكترونيا

وحثت الوزارة المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط إلى تسجيل طلباتهم الكترونيا وإصدار شهادة الكترونية تثبت أحقيتهم بتحمل الدولة دفع ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول، بما لا يتجاوز سقف الأسعار بحسب الأمر الملكي، حيث تتولى «الإسكان» معالجة البيانات والتأكد من مطابقتها للشروط، ثم إصدار شهادة استحقاق تفيد بأهلية المواطن الراغب بالشراء، والتي يقدمها إلى مورد العقار عند الشراء، وسوف يتم سداد ضريبة القيمة المضافة إلى المورد مباشرة عن طريق الوزارة بعد التحقق من سلامة عملية البيع والشراء وتسلم جميع الوثائق المطلوبة للسداد من مورد العقار.

وكانت وزارة الإسكان أعلنت في حينه أن جميع المستفيدين المدرجين رسميا في قوائم الوزارة الحالية، أو قوائم صندوق التنمية العقارية سوف تتم إضافتهم بشكل آلي إلى المنظومة الالكترونية، مبينة أن أي مواطن يرغب في تملك المسكن الأول يمكنه الاستفادة من تحمل ضريبة القيمة المضافة حتى وإن لم يكن من المدرجين ضمن قوائم الوزارة أو الصندوق.

تخفيف الأعباء الاقتصادية

وشهد مطلع 2018 إصدار حزمة من الأوامر الملكية؛ تهدف إلى تخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين، ومن تلك الأوامر تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد على مبلغ 850 ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

كما أعلنت 16 جهة حكومية في الخامس من فبراير الماضي إطلاق «برنامج الإسكان» أحد برامج رؤية المملكة 2030، الذي يهدف لتوفير حلول سكنية للأسر السعودية.

شهادة الضريبة للمسكن الأول خلال شهر

إجمالي المتقدمين 5620 طلبا

الطلبات المرفوضة 612 طلبا

الشهادات المصدرة 3863 شهادة

إجمالي القيمة التي تحملتها الدولة 164,177,500 ريال