تضامن عربي وإسلامي مع المملكة

الأربعاء - 08 أغسطس 2018

Wed - 08 Aug 2018

فيما أعربت كل من جمهورية جزر القمر المتحدة والجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية جيبوتي واليمن والسودان عن تضامنها الكامل مع السعودية ضد أي تدخل في شؤونها الداخلية، مطالبة كندا بسحب تصريحها غير المسبوق، أكدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أن المملكة ذات سيادة تامة يستمد الحكم فيها من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، على أساس من العدل يعزز الوحدة الوطنية ويمنع كل ما يؤدي إلى الفرقة والفتنة والانقسام، وتحمي الدولة حقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية، وتوفر الأمن لجميع مواطنيها والمقيمين على أرضها ولا تقيد تصرفات أحد أو توقفه أو تحبسه إلا بموجب أحكام النظام.

وقالت في بيان لها أمس: إن القضاء في المملكة سلطة مستقلة، ولا سلطان على القضاة في قضائهم لغير سلطان الشريعة الإسلامية، ولا يقبل من أحد كائنا من كان أن يطعن في الأحكام القضائية ويطالب بالإفراج عن متهم قيد التحقيق وفق الأنظمة المرعية لدى النيابة العامة أو عن من صدر بحقهم أحكام قضائية نافذة، ونؤكد في هذا الصدد أن الموقف الكندي يعد تدخلا سافرا للتأثير في نظام العدالة الجنائية، ويرفضه الشعب السعودي كما رفضته قيادته الحكيمة بكل حزم وقوة».

من جانبه أوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن من مقومات هذه الدولة استقلال قضائها وتطبيقها للشريعة في كل شؤونها الأمنية والتشريعية والتنفيذية والتنظيمية، وهذا ولله الحمد يقطع الطريق أمام المزايدين أو المشككين ويجعل التدخل في شؤونها الداخلية أمرا مرفوضا رفضا قاطعا ولا يمكن السماح بتجاوزه.

جمهورية جزر القمر المتحدة

«إن هذا غير مقبول ويتنافى مع العرف الدبلوماسي والعلاقات الدولية، ولا يخدم السلم والأمن الدوليين، بل يهدد الأمن والاستقرار».

وزارة الخارجية

موريتانيا

«هذا التدخل لا يخدم السلم والأمن الدوليين، بل بالعكس يمكن أن يهدد الأمن والاستقرار. ولقد فوجئنا بما قامت به وزيرة الشؤون الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة من تدخل سافر في قضايا ما زالت أمام القضاء، خاصة بإعطائها أوامر بالإفراج الفوري عن موقوفين أمام القانون في بلد ذي سيادة».

وزارة الخارجية

جيبوتي

«نستهجن ونستنكر التدخلات الكندية في الشؤون الداخلية للمملكة، ونعلن تضامننا المطلق ووقوفنا التام إلى جانب المملكة في مواجهة مثل هذه التدخلات».

وزارة الخارجية

اليمن

«تعرب الجمهورية اليمنية عن أسفها الشديد للموقف الكندي اللا مسؤول وتدخلها غير المقبول بالمطلق في الشؤون الداخلية للمملكة وهي الدولة ذات السيادة حيث تسود سلطة القانون وتحمى حقوق الإنسان في ظل الحرص على الأمن والسلام وما يحفظ لمجتمعها استقرارا ورفاها اجتماعيا تفتقد إليهما كثير من الدول».

وزارة الخارجية

السودان

«إن رفض السودان الادعاءات الكندية يأتي متسقا مع موقفه الرافض للتدخل في الشؤون الداخلية للدول للنيل من سيادتها واستقلالها، بجانب محاولات فرض إملاءات عليها مهما جاءت شاكلتها وتحت أي ذريعة».

رئاسة الجمهورية