لماذا أجلت الكهرباء إصدار الفواتير ؟

تجاوز الزمن المحدد بـ4 أيام
تجاوز الزمن المحدد بـ4 أيام

الاحد - 29 يوليو 2018

Sun - 29 Jul 2018

فيما حدد مرسوم ملكي إصدار فواتير الخدمات خلال الأسبوع التالي لصرف رواتب موظفي الدولة، أي بحد أقصى في اليوم الرابع من الشهر الميلادي التالي حيث تصرف رواتب موظفي القطاع الحكومي يوم 27 من كل شهر ميلادي، كشفت الشركة السعودية للكهرباء أمس أن عملية إصدار فواتير يوليو لمشتركي القطاع السكني ستبدأ في 9 أغسطس، وتستمر على شكل دفعات لمدة 7 أيام تباعا تنتهي في 15 منه.

ويتجاوز الموعد الجديد لفواتير يوليو المدة المحددة بالمرسوم الملكي بنحو 4 أيام. فبحسب التعديل الجديد للكهرباء ستصدر أول دفعة من الفواتير بعد 12 يوما من موعد صرف رواتب القطاع الحكومي، في حين تصدر فواتير الدفعة الأخيرة بعد 19 يوما من إيداع الرواتب.

إرباك لحسابات المشتركين

ويبدو أن الإعلان عن تأجيل صدور فواتير الشهر الحالي كان متأخرا، كونه وافق يوم الصدور والذي كان من المفترض أن يتم الإعلان عنه بوقت كاف لإشعار المشتركين بذلك وقبل الصدور بما لا يقل عن 3 أيام، حيث إن التأجيل قد يربك حسابات المشتركين المالية.

ووفقا للتعديل الجديد لمواعيد صدور فواتير الكهرباء فإن الفارق الزمني ما بين صدور آخر دفعة من الفواتير لشهر يوليو في 15 أغسطس وموعد إصدار الفواتير التالي لشهر أغسطس 13 يوما فقط ما بين سداد الفاتورتين، لذلك قد يكون ذلك عاملا لإرباك الميزانية لدى الأفراد.

مخالف لتوجيه هيئة التنظيم

ويخالف قرار الشركة التوجيه الصادر عن هيئة تنظيم الكهرباء والتنظيم المزدوج، فوق تعديل الفقرة 2-4 من الاتفاقية في دليل تقديم الخدمة الكهربائية فإن مقدم الخدمة يلتزم بإصدار الفواتير شهريا كل يوم 28 من الشهر الميلادي وتسجيل الاستهلاك وفقا لدورة قراءة العداد بما لا يتجاوز استهلاك ثلاثين يوما وإيصال الفواتير الكترونيا.

تحديث آليات إصدار الفواتير

وأوضحت شركة الكهرباء في بيانها أن التأجيل المعلن ما بين يوم الـ9 و15 من شهر أغسطس يأتي تنفيذا لقرارات هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج التي تتطلب عمليات تطوير وتحديث لآليات إصدار الفواتير وتحديث المعلومات والبيانات الإضافية وتوفيرها للمشتركين، وهو ما يجري العمل عليه حاليا بحسب الشركة، حيث أكدت الكهرباء بأن إعادة الجدولة لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على كمية الاستهلاك ولن يترتب عليها أي تكلفة إضافية ولن تشمل كمية الاستهلاك لشهر أغسطس بل فقط للشهر الحالي «يوليو».

مخالفة نظامية صريحة

وأوضح المستشار القانوني وعضو لجنة المحامين بغرفة الشرقية الدكتور سعيد الدخيل أن ما صدر عن شركة الكهرباء يعد مخالفة نظامية صريحة، حتى وإن كان تنفيذا لقرارات هيئة تنظيم الكهرباء كما أشارت، حيث كانت المخالفة لتوجيه سام ولم يأت توجيه ينقضه، مبينا أن الأمر السامي بخصوص إصدار الفاتورة بعد استلام الرواتب في 27 من الشهر الميلادي ليكون لدى المواطن السيولة اللازمة قبل أن يتصرف بها في شراء لوازم أخرى.

إرباك لميزانيات الأسر

بدوره أكد المحامي محمد الإبراهيم أن القرار الذي اتخذته الكهرباء سيتسبب في إرباك ميزانيات بعض الأسر، خاصة مع ارتفاع فواتير الصرف في شهر الصيف. وأوضح الإبراهيم أن التأجيل من الناحية النظامية يعد مخالفة للأمر السامي الكريم.

تواجه مشكلة في القراءة

وعلى العكس من الدخيل والإبراهيم أشار المحامي عبدالله العتيبي إلى ضرورة تلمس العذر لشركة الكهرباء، خاصة في ظل استخدام الأسلوب التقليدي في قراءة العدادات، حيث لم تطبق حتى الآن العدادات الالكترونية، مشيرا إلى أن الشركة تجد صعوبة بالغة في قراءة عدادات نحو 9 ملايين مشترك شهريا، كما أن المشكلة تزيد في فصل الصيف حيث الإجازات، لافتا إلى أن هناك صعوبة تواجهها في القراءات، ولذلك قسمتها على دفعات.

لا رد من الهيئة والشركة

وحاولت «مكة» التواصل مع هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وكذلك الشركة السعودية للكهرباء إلى أن الجهتين لم تستجيبا للرد على استفسارات الصحيفة، ومعرفة ما إن كان ذلك وفقا للأنظمة والقوانين.

مسار تحديد موعد صدور فواتير الكهرباء:

أولا: المرسوم الملكي

توحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة لتكون في الـ27 من كل شهر ميلادي. وتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف الرواتب.

ثانيا: هيئة تنظيم الكهرباء

يلتزم مقدم الخدمة بإصدار الفواتير شهريا كل يوم 28من الشهر الميلادي وتسجيل الاستهلاك وفقا لدورة قراءة العداد بما لا يتجاوز استهلاك ثلاثين يوما وإيصال الفواتير الكترونيا.

ثالثا: شركة الكهرباء

20 يناير 2018 :

إنه تنفيذا للمرسوم الملكي القاضي بتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف رواتب موظفي الدولة، اعتمدت تحديد يوم الثامن والعشرين من كل شهر موعدا لإصدار الفاتورة الالكترونية لجميع المشتركين.

28 يوليو 2018 :

إصدار فواتير الاستهلاك عن شهر يوليو للمشتركين في القطاع السكني ستبدأ يوم 9 أغسطس المقبل، وتستمر على شكل دفعات لمدة 7 أيام تباعا خلال الفترة ما بين 9 أغسطس إلى 15 أغسطس.