روايات تقع أحداثها في الطبيعة

الجمعة - 27 يوليو 2018

Fri - 27 Jul 2018

تلعب الطبيعة بمكوناتها ومناظرها واختلاف فصولها دورا بارزا في إلهام الروائيين والروائيات، فيتخذونها مسرحا لأحداث رواياتهم، ويخصصون صفحات كاملة لوصف تفاصيلها.

اختارت «مكة» هنا بعضا من الروايات التي وقعت أحداثها في الطبيعة:

1 في حديقة

- الحديقة السرية

فرانسيس هودسون برنيت

- عن طفلة تنتقل إلى عمها غريب الأطوار بعد وفاة والديها، ينعزل العم بعد وفاة زوجته ويترك الطفلة في منزله مع ابنه المريض، لتستكشف الطفلة حديقة تغطي أسوارها الأغصان وتصبح ملاذها.

- حديقة منتصف الليل الخاصة بتوم فيليبا بيرس

قصة طفل يعيش مع عمه وعمته في شقة ضيقة في حي مكتظ بالسكان، ينسج هذا الطفل في خياله حديقة سحرية لا يستطيع الذهاب إليها واللعب فيها مع صديقه الخيالي إلا في الساعة الواحدة ليلا عندما يتوقف الوقت.

2 في جبل

- لمس الفراغ

جو سيمبثون

- مستوحاة من قصة حقيقية حدثت للمؤلف، تصف رحلته مع أصدقائه لتسلق جبال الأنديز، ويتعرض جو أثناء رحلته لحادث سقوط يتسبب بكسر أقدامه، فتدور الأحداث وسط برودة شديدة وبطء في الحركة بسبب حادث جو، وتنتهي الرحلة أخيرا بنجاتهم.

- لا نزهة على جبل كينيا

فيليس بينوزى

تحكي القصة أحداثا واقعية لثلاثة أسرى إيطاليين في معتقل بجنوب أفريقيا يحاولون الهرب، ويضطرون إلى تسلق قمة جبل كينيا، ثاني أعلى قمة في أفريقيا من أجل النجاة بحياتهم.

3 في بحيرة

- على ضفاف البحيرة

مصطفى لغتيري

تصف الرواية تأنيب الضمير الذي عاشه رب أسرة تسببت سرعة قيادته بحادث أودى بحياة ابنته وزوجته، بعدما كانوا يتنزهون على جانب بحيرة أسفل جبال الأطلس.

- أسطورة وحش البحيرة

أحمد خالد توفيق

يذهب الدكتور رفعت إسماعيل إلى أسكتلندا، حيث يقابل السير جايمس الذي يرغب في التأكد من أسطورة وحش البحيرة، فيكتشفان أن الفايكنج اعتادوا أن يقدموا القرابين لاستدعائه ببوق وقلادة، يسرق شخص مجنون البوق والقلادة ويخطف فتاة ليقدمها كقربان ولكنهما يستطيعان إنقاذ الفتاة.

4 في صحراء

- الشجرة المحفورة

سارة مورجاترويد

مستوحاة من قصة حقيقية عن مجموعة أشخاص حاولوا استكشاف مناطق صحراوية نائية بأستراليا، ولا ينجو من الرحلة سوى شخص واحد بسبب سوء التخطيط.

- المسيرة الطويلة

سلافومير زوبريتشكى

مستوحاة من أحداث حقيقية حدثت خلال الحرب العالمية الثانية للمؤلف نفسه مع مجموعة من رفاقه الذين فروا من معسكر سوفيتي في سيبيريا، ليخوضوا مغامرة ورحلة طويلة لا نهاية لها على الأقدام، حتى يصلوا أخيرا لبلدتهم في الهند بعد أن مشوا مسافة طويلة، قطعوا خلالها صحراء جوبي والتبت وجبال الهيمالايا.

4 في نهر

- ثرثرة فوق النيل

نجيب محفوظ

تدور القصة في عوامة على أطراف نهر النيل، يجتمع بها عدد من الأصدقاء، يناقشون أمور حياتهم وهموم مجتمعهم ثم يعود بعضهم إلى منزله ويبقى شخص واحد للإقامة بها بعد أن ماتت زوجته وابنته.

- النهر العميق

شوساكو إندو

تدور القصة حول أربعة سياح يابانيين يذهبون إلى الهند لأهداف مختلفة، ويعثرون على أهدافهم على ضفاف نهر الغانج، فأحدهم أخذ يبحث عن تناسخ الأرواح بسبب موت زوجته بالسرطان، وآخر تطارده فجائع الحرب في بورما، وآخر يزور محمية طيور قدم من أجلها، والأخير يساعد في حمل الموتى من الهنود المحليين إلى المحارق ليتم نثر رمادهم على نهر الغانج.

- على ضفة نهر بيدرا جلست وبكيت

باولو كويلو

تدور القصة حول «بيلار» التي تحتار بين العمل كموظفة والزواج من رجل يطوف العالم، ويقرران أخيرا الذهاب في رحلة معا، وحينها تبدأ المشاكل بالظهور، ولكن بجلوسهما على ضفة نهر بيدرا في قرية صغيرة بفرنسا، ونقاشهما لعدد من الأمور يعيدان علاقتهما إلى بر الأمان.