فايز الثمالي - جدة

تسلم جيرارد إنزيريو منصب الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، لقيادة مبادرة تحويلية لإعادة إحياء المهد التاريخي لتأسيس السعودية، بحسب معلومات حصلت عليها «مكة».

ووفقا لذلك سيصبح إنزيريو أول رئيس تنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، التي يغطي عملها المتاحف، والجامعات، والمنشآت الرئيسية في مجالات التعليم والترفيه، والمنتجعات.

وتم اختيار إنزيريو ذي الباع الطويل في قطاع السياحة، للإشراف على ترميم الدرعية، ولتطوير عدد من الأصول التاريخية والسياحية الجديدة الكبرى بما في ذلك المتاحف، والمؤسسات الأكاديمية، ومنشآت التعليم والترفيه، والمنتجعات، والمطاعم، والمرافق الصحية، والمراكز التجارية الراقية، ضمن خطة تطوير تمتد على مساحة 7.1 ملايين متر مربع على الجهة الغربية من العاصمة الرياض. وتشكل هذه المبادرة عنصرا أساسيا ضمن رؤية المملكة 2030 من أجل تطوير السعودية، وإشراك المواطنين، واستقبال الضيوف من كافة أنحاء العالم.

ونقل موقع «بزنيس واير» الأمريكي عن إنزيريو قوله «يشرفني حصولي على امتياز المساهمة في رؤية المملكة 2030. وإن هذا الوقت مُلهم بالفعل في هذا البلد الاستثنائي. وأشعر بامتنان كبير تجاه فرصة قيادة فريق عمل من الطراز العالمي من أجل تطوير هذا الموقع التاريخي الذي سيمنح العالم أصدق نافذة إلى روح هذه الأرض، وشعبها المضياف، وتاريخها الغني. وستصبح الدرعية أحد الملتقيات الأكثر روعة في العالم».

وتتمتع الدرعية، المسجلة لدى اليونيسكو، بعمق تاريخي يزيد على 590 عاما. فهي تشكل جذور السعودية، انطلاقا من كونها مهد المملكة العربية السعودية الأولى، والثانية، والحالية.

وسيتم ترميم أجزاء كثيرة من الموقع الأصلي، المبني من قرميد اللبن وفق الهندسة التقليدية لمنطقة نجد الكبرى، بحيث تحافظ على طابعها الأصيل، مع إضافة مواقع سياحية ومنشآت جديدة.

وأدرجت اليونيسكو حي الطريف في الدرعية كأحد مواقع التراث العالمي. وتتمثل الدرعية موقعا يحتفى فيه بالماضي ويشهد صحوة المستقبل، فضلا عن بثها روح الإلهام والمشاركة والترفيه في كل من يدخل بواباتها.

وتولى إنزيريو، في السابق، منصب الرئيس التنفيذي لدليل «فوربس» للسفر، والذي يشكل المعيار العالمي للتأكد من تميز الخدمة في مجال الضيافة. ويقوم دليل «فوربس» للسفر الذي يعمل في أكثر من 100 بلد أيضا بمنح جائزة الخمس نجوم السنوية العريقة، والتي تعد بمثابة «الميدالية الأولمبية الذهبية في مجال الضيافة».

من هو جيرارد جيري إنزيريو؟

يعد من أكثر الشخصيات ذات الرؤى والإنجازات الإبداعية في مجال السياحة والضيافة والترفيه والأعمال. طور خلال مسيرته المهنية عددا من أشهر العلامات التجارية في السياحة والترفيه، أبرزها فور سيزونز والهيلتون وفوربس.

التعليم:

حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة نيفادا في لاس فيجاس بإدارة الفنادق عام 1975

خبرات العمل:

1972 - 1973

مدير مطعم La Maison بلاس فيجاس

1973 - 1976

مدير ليلي لفندق فلامينغو لاس فيجاس بلاس فيجاس

1976 - 1981

مساعد مدير تنفيذي في فندق نيويورك ستاتلير هيلتون بنيويورك

1979 - 1981

مساعد مدير تنفيذي في فندق فونتينبلو ميامي بيتش بفلوريدا

1981 - 1985

المدير العام لفندق فور سيزونز بهيوستن

1985 - 1987

المدير العام لمنتجعات فور سيزونز في دلاس

1987 - 1991

الرئيس لمجموعة فنادق مجموعة مورغان بنيويروك

1991 - 1996

الرئيس التنفيذي للتشغيل في Sun City Resort بجنوب أفريقيا

1996 - 1997

رئيس شركة Ian Schrager بنويورك (شركة مهتمة بتطوير الفنادق والعقار)

1991 - 2011

رئيس شركة Kerzner International بنيويورك (شركة مهتمة بتطوير وإدارة المنتجعات الفاخرة والمساكن والمنتجعات الترفيهية المتكاملة)

2012 - 2014

الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة IMG Artists بنيويورك (الشركة الرائدة عالميا في إدارة الفنون المسرحية)

2014 - حتى الآن

الرئيس التنفيذي لدليل السفر من فوربس Forbes Travel Guide