فواتير الصيف ترفع الطلب على مكيفات الـ 7نجوم

عروض على ذات النجوم المنخفضة لتصريفها
عروض على ذات النجوم المنخفضة لتصريفها

السبت - 21 يوليو 2018

Sat - 21 Jul 2018

No Image Caption
محل مكيفات بجدة (مكة)
شهد الطلب على أجهزة التكييف ذات النجوم الأعلى المسجلة على بطاقة كفاءة الطاقة ارتفاعا ملحوظا مع صيف هذا العام، مقارنة بذات الفترة من العام السابق، وذلك نتيجة الزيادة التي طرأت على فواتير الكهرباء خاصة في الشهرين الماضيين، بسبب زيادة تعرفة الكهرباء الجديدة التي تطبق لأول مرة هذا العام.

ومنذ الأول من يناير 2018، زاد سعر الكيلوواط إلى 18 هللة لمعدلات الاستهلاك حتى 6 آلاف كيلوواط، وترتفع إلى 30 هللة للاستهلاك الأعلى من ذلك، في حين كانت الأسعار تخضع لعدة شرائح تبدأ من 5 هللات وترتفع بارتفاع الشريحة.

وأوضح متعاملون في سوق الأجهزة الكهربائية خلال جولة للصحيفة على أسواق الأجهزة الكهربائية بجدة، أن الطلب المتزايد على الأجهزة الموفرة للكهرباء خاصة ذات الستة نجوم والسبعة نجوم انعكس على زيادة الأسعار في حدود 100 ريال للجهاز، فيما لم تسجل الأجهزة ذات النجوم المنخفضة (أربعة وأقل) إقبالا يذكر مما دفع البائعين إلى تقديم عروض عليها لتصريفها في موسم الصيف.

خيارات متعددة

وأفاد مدير أحد المعارض في محافظة جدة مصطفى أحمد بأن تعدد المنتجات يضع أمام المستهلك العديد من الخيارات، حيث يحرص العميل على المكيفات الأقل استهلاكا للكهرباء، وقال «لوحظ وبعد صدور فواتير شركة الكهرباء الشهرين الماضيين تصاعد الطلب واستبدال المكيفات القديمة بموديلات حديثة لتفادي زيادة استهلاك الطاقة».

وأضاف أحمد أن الطلب يبدأ بمكيفات «الشباك» والتي عادة ما تكون 18 ألف وحدة أو 24 وحدة خاصة التي تحوي على ضاغط صغير «كمبروسر»، حيث يستهلك طاقة أقل، في حين أن البعض يرغب في الضاغط ذي الحجم الكبير، نظرا لوقوع المكيف في مكان مغلق كالمناور على سبيل المثال، وهناك من يبحث عن المكيف «الاسبليت» والذي يكون أعلى سعرا وأقل استهلاكا من الآخر.

كفاءة الطاقة

وذكر أحد المسؤولين في محلات بيع أجهزة التكييف محمد صالح أن هناك استبدالا مستمرا من قبل العملاء للأجهزة القديمة بالحديثة، حيث باتت الشركات تتنافس في تقديم المكيفات الأقل استهلاكا للكهرباء وترويجها في السوق، وبالرغم من تفاوت الأسعار والتي تبدأ من 950 إلى 1750 ريالا لمكيف الشباك، إلا أن العميل يبحث عن جودة التبريد في أصناف محددة مع ضرورة الاطلاع على كفاءة الطاقة المرفقة، بينما تتفاوت أسعار مكيفات الاسبليت ما بين 1500 ريال وتصل إلى 6000 ريال.

الأقل استهلاكا

بدوره علق المختص في صيانة الكهرباء عمر عابد أن الكثير حاليا اتجه إلى المكيفات ذات الاستهلاك الأقل ورغم أنها دخلت السعودية منذ وقت مبكر وكان هناك العديد من الإعلانات من قبل الجهات الحكومية المختصة لتبيان أدائها وترشيدها للكهرباء إلا أن المحك الحقيقي بعد التصحيح الأخير في تعرفة الكهرباء، الأمر الذي أعاد لأذهان المستهلكين البحث عن المعلومات التي تدلهم على الأنواع ذات الاستهلاك الأقل.

الصيانة الدورية

وشدد عابد على ضرورة مراعاة الصيانة الدورية التي تلعب دورا مهما في هذا الجانب، أولها التنظيف الدوري كل 6 أشهر للمكيفات، علاوة على تنظيف الفلاتر شهريا تفاديا لعدم اتساخ المستشعرات وبالتالي قد يؤثر ذلك على ارتفاع معدلات تشغيل «الكمبروسر» مما يزيد من الحمولة على العدادات، وبالتالي ارتفاع قيمة الفاتورة الشهرية، مشيرا إلى ضرورة زرع ثقافة البناء المرشد للطاقة كالعوازل ونحوها، والتي تمكن من بقاء البرودة بعد إغلاق المكيف لفترات طويلة، والتي تسهم في تقليل عمل المكيف.