تغريدة تبلغ رئيس الاستخبارات الأمريكية بدعوة بوتين لواشنطن

الجمعة - 20 يوليو 2018

Fri - 20 Jul 2018

بينما نفى رئيس الاستخبارات الأمريكية دان كوتس علمه بدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة واشنطن، أفادت المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض سارة ساندرز عبر تويتر بأن دونالد ترمب سيدعو نظيره الروسي إلى واشنطن في الخريف المقبل.

وقالت إن رئيس الولايات المتحدة أقر في هلسنكي بأهمية استمرار الحوار على مستوى العمل بين موظفي مجلسي الأمن في البلدين.

من جهته قال كوتس «إنه ليس على دراية بتلقي بوتين دعوة لزيارة البيت الأبيض»، وقال في منتدى أسبن للأمن، حيث تم نقل المعلومات إليه من تغريدة للبيت الأبيض على تويتر «لست على علم بذلك، إنه سيكون أمرا خاصا».

وأفاد بأنه لم يعلم بمحتوى المباحثات الخاصة التي جرت بين الرئيسين في هلسنكي، وقال «لو سألني ترمب عن الكيفية التي ينبغي أن تجري بها، كنت سأقترح طريقة مختلفة»، في إشارة إلى محادثات مباشرة، موضحا أن «الخطر موجود دائما» بأن بوتين سجل الاجتماع.

بدوره، قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف أمس، إن بلاده مستعدة لعقد المزيد من الاجتماعات مع الرئيس الأمريكي.

وقال للصحفيين في موسكو «لطالما كان الجانب الروسي منفتحا لمثل هذه المقترحات، نحن مستعدون لعقد نقاشات في هذا الصدد».

ترحيب ألماني

ورحبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بخطط الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لدعوة نظيره الروسي لعقد قمة الخريف المقبل في واشنطن.

وقالت خلال مؤتمرها الصحفي الصيفي في برلين أمس «الحوار أمر جيد للجميع بشكل مبدئي، وخاصة عندما يكون بين هاتين الدولتين»، معربة عن أملها أن يتباحث الرئيسان بشأن نزع السلاح النووي.