إعلان استمرار مسيرات العودة لكسر حصار إسرائيل على غزة

الجمعة - 20 يوليو 2018

Fri - 20 Jul 2018

No Image Caption
من مسيرات العودة أمس (تويتر)
عبرت السعودية عن رفضها واستنكارها لإقرار الكنيست الإسرائيلي القانون المسمى بـ «الدولة القومية للشعب اليهودي»، بحسب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية.

وأضاف أن القانون يتعارض مع أحكام القانون الدولي، ومبادئ الشرعية الدولية، والمبادئ السامية لحقوق الإنسان، كما أن من شأنه تعطيل الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل سلمي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

ودعا المصدر المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته والتصدي لهذا القانون أو أي محاولات إسرائيلية تهدف إلى تكريس التمييز العنصري ضد الشعب الفلسطيني وطمس هويته الوطنية والمساس بحقوقه المشروعة.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي، والأزهر، مصادقة الكنيست الإسرائيلي على ما يسمى «قانون القومية الإسرائيلي».

وأكد الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف العثيمين أن هذا القانون عنصري وباطل ولا شرعية له، ويتجاهل الحقوق التاريخية الثابتة للفلسطينيين من مسلمين ومسيحيين، ويمثل امتدادا وتكريسا للفكر الاستيطاني الإسرائيلي وسياسات الاحتلال القائمة على التطهير العرقي، وإنكار وجود الشعب الفلسطيني وتاريخه وحقوقه التي تؤكدها قرارات الشرعية الدولية.

وشدد الأزهر في بيان أمس على أن تلك الخطوات الباطلة تمثل حلقة جديدة في سلسلة الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، بدأت بوعد بلفور المشؤوم، ثم أخذت منحنى خطيرا بقرار الإدارة الأمريكية الباطل والمرفوض الاعتراف بالقدس الفلسطينية عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن فلسطين ستبقى عربية، وهي حق أصيل غير قابل للتصرف، لشعبها العربي على اختلاف أديانه وطوائفه، وأن هذه الخطوات العنصرية ستفشل أمام صمود وتضحيات الشعب الفلسطيني، وتمسكه بحقه في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية.

إلى ذلك، بدأت مواجهات بين مئات الفلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي أمس، في الجمعة 17 لمسيرات العودة على حدود قطاع غزة وإسرائيل.

وتوافد آلاف الفلسطينيين إلى خيام العودة المقامة على بعد مئات الأمتار من السياج الفاصل مع إسرائيل، وعمد مئات منهم إلى إلقاء الحجارة على قوات الجيش، وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية.

وأطلقت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة على احتجاجات اليوم اسم «لن تمر المؤامرة على حقوق اللاجئين».

وأكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خليل الحية أن مسيرات العودة «سوف تستمر حتى تحقيق أهدافها» في كسر الحصار الإسرائيلي على القطاع.

وقال «نعلن أمام الجميع، ستبقى المقاومة مشرعة سلاحها، وستبقى المسيرات وأدواتها مشتعلة حتى نحقق أهدافنا على طريق العودة ودحر الاحتلال وكسر الحصار إلى الأبد».