كتب نشرت بعد موت كتابها

الجمعة - 20 يوليو 2018

Fri - 20 Jul 2018

يحلم كل كاتب أن يترك إرثا أدبيا يدوم طويلا، ويتحقق حلم بعض الكتاب حتى بعد وفاتهم، إذ تنشر لهم كتب وتنجح.

اختارت «مكة» بعض كتب نشرت بعد وفاة أصحابها.

اسم الكتاب: الأمير

الكاتب: نيكولو مكيافيلي

وفاة الكاتب: 1527

سنة نشر الكتاب: 1532

أهدى مكيافيلي هذا العمل إلى الأمير لورينزو الثاني دي ميديشي ابن بييرو الثاني ولكن لم ينشر العمل إلا بعد وفاته سنة 1532 بعد وفاته.

يتحدث الكتاب عن نظريات في الحكم، ويتحدث عن أنواع السلطة وكيف يمكن الحصول عليها وكيف بإمكان الزعيم أن يمتلك شعبه، أثار الكتاب جدلا كبيرا بعد نشره، لأن البعض اعتبره تحريضا للشعوب.

120 يوما في سدوم

دوناتيان ألفونس فرانسوا، ماركيز دي ساد

وفاة الكاتب: 1814

سنة نشر الكتاب: 1904

ظل العمل حتى القرن العشرين ومن ثم نشر ووصفت الرواية بأنها إباحية وشهوانية وحظرت في العديد من الدول بسبب العنف الجنسي.

قصة أربعة أثرياء يغلقون على أنفسهم لمدة أربعة أشهر في قلعة بفرنسا مع 46 ضحية من الذكور والإناث الذين يخضعون للتعذيب التدريجي الذي يصل بالموت لبعضهم

المعلم ومارغريتا

ميخائيل بولغاكوف

وفاة الكاتب: 1940

سنة نشر الكتاب: 1966

حين كتبها المؤلف أول مرة أحرقها لأنه كان يدرك أن هذا النوع من الأدب لم ينشر بروسيا، ولكنه أعاد كتابتها مجددا وظلت دون نشر حتى عام 1966 أي بعد 27 عاما من وفاته.

تدور الرواية عن زيارة مفترضة يقوم بها الشيطان إلى موسكو ووقائع هذه الزيارة على أطراف عديدة جميعها ترغب في البروز وتحقيق مساعيها.

بيزارو

والتر سكوت

وفاة الكاتب: 1832

سنة نشر الكتاب: 2008

بدأ والتر بكتابة الرواية عام 1932، حين كان في إيطاليا من أجل صحته وسمع القصة من صيدلاني إنجليزي يقيم في إيطاليا وتوفي قبل أن ينشرها

كتبها الكاتب سنة وفاته وتحكي عن قاطع طريق معروف باسم إل بيزارو كان يختبئ من الشرطة الفرنسية خنق ابنه الرضيع لمنعه من البكاء حتى لا يستدلوا على مكانه، ولا تغفر له زوجته الجريمة فتنتقم منه عن طريق قطع راسه ومن ثم ترسله للسلطات لتأخذ مقابلا على ذلك.

الكاتب: إرنست همنغواي

وفاة الكاتب: 1961

ترك إرنست همنغواي إرثا من الكتب بعضها نشر خلال حياته والبعض الآخر لم ينشر، واكتشفت زوجته ماري أعمالا قاربت 332 عملا لم ينشر بعد وفاته، نشرت بعض أعماله، منها:

1 جزر في المجرى

سنة نشر الكتاب: 1970

تتكون من ثلاثة فصول «بيميني» و»ميامي» و»في البحر»، يعيش بها رسام في إحدى جزر البهاما بعيدا كل البعد عن العمل الروتيني مع أبنائه الثلاثة، حيث يموت أبناؤه ويصبح هو أكثر تشاؤما وانطواء يقضي أيامه على الجزيرة وهو يشرب بكثرة ويقوم باستطلاع بحري للجيش الأمريكي على متن يخت.

2 الصيف الخطير

1985

يصف المنافسة بين مصارعي الثيران لويس ميجول دومينجين وصهره أنتونيو أوردونيز في صيف 1959

3 وليمة متنقلة

1964

الكتاب يتحدث عن مدينة باريس التي عاش فيها الكاتب في الفترة بين 1921-1926 وذكر بها الأدباء والفنانين الذين كانوا يعيشون في باريس في تلك الأيام والذين ربطته معهم صلات مودة وصداقة.

الكاتب: فرانز كافكا

وفاة الكاتب: 1924

أحد أفضل الأدباء الألمان، نشرت بعض أعماله بعد موته على يد صديقه المقرب الذي لم يستجب لطلب كافكا بإبادة كل كتاباته، ومنها:

1 اسم الكتاب: المحاكمة

سنة النشر: 1925

تحكي القصة عن رجل اسمه جوزف ك يستيقظ ذات صباح ويعتقل ويقاضى على جريمة لم تحددها الرواية.

2 أمريكا

1927

تحكي القصة عن التجوال الغريب للمهاجر الأوروبي البالغ من العمر 16 عاما، كارل روزمان ، الذي أجبر على الذهاب إلى مدينة نيويورك هربا من فضيحة من قبل إحدى الخادمات. وعندما تصل السفينة إلى الولايات المتحدة يبدأ بالعيش والتنقل وتجربة الحياة خلال سلسلة من المغامرات.

3 القلعة

1926

يصل بطل الرواية إلى قرية ويرغب في الذهاب إلى القلعة فيدعي أنه مساح أراض، ويتم طلبه للقلعة ويطلب منه تقديم تقرير، في هذه القرية لا يشرح المسؤولون أي شئ للسكان فيقدم القرويون افتراضات ومبررات لأفعال المسؤولين من خلال مونولوجات طويلة. يبدو أن الجميع لديهم تفسير لأفعال المسؤولين لجهلهم بالأسباب.

الكاتب: جيمس جويس

وفاة الكاتب: 1941

كاتب وشاعر أيرلندي، توفي بعد أن أجرى عملية وترك خلفه إرثا نشر بعد وفاته

1 اسم الكتاب: فندق فين

سنة النشر: 2013

يمثل سبع لحظات مذهلة في التاريخ الأيرلندي والأساطير الإيرلندية، جمعها في قطع مختصرة ومركزة من الروايات النثرية تمتد على نحو 1500 سنة ، وتمحور في العام 1132 م

2 ستيفن بطلا

1944

تعد وكأنها سيرة ذاتية للكاتب

3 قطط كوبنهاغن

2012

القصة تصف مدينة كوبنهاغن في الدنمارك، حيث «الأمور ليست كما تبدو»، والقصة فكاهية ونقد للرموز السياسية، وخاصة ما يسمى بـ «القطط السمان» ورمز أخرى في السلطة.