متحدث التجارة يجيب عن سؤال المستهلكين: هل يضيع حقك عند الشراء عبر الانترنت؟

الخميس - 19 يوليو 2018

Thu - 19 Jul 2018

في مقطع فيديو توعوي لا يتجاوز الدقيقة الواحدة، ظهر المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والإستثمار «عبدالرحمن الحسين» المستشار والإعلامي المخضرم، ليقدم خلاصة نصائح من عمله اليومي وتواصله مع الجمهور، بمهارة وخبرة سنوات، وهو الذي عمل لنحو 20 عاما في مجال الإعلام والتوعية والإتصال وصياغة الرؤى.

في هذا الفيديو القصير، الذي انتشر واسعا في اليومين الأخيرين، يحرض عبدالرحمن الحسين، على تعزيز الوعي عند الشراء عبر الانترنت وذلك بطريقة آمنة ونظامية، من خلال التنبه لثلاثة أمور مهمة، سواء كان ذلك قبل عملية الشراء أو عند التعرض لعملية غش وخداع بعد عملية الشراء:

1 الحذر من التعامل مع الحسابات المجهولة الموجودة على فيس بوك أو انستقرام أو تويتر.

2 بعض هذه الحسابات تدعي بأنها حسابات موثوقة، لذلك باستطاعتك التأكد من ذلك عن طريق خدمة معروف أو من خلال خدمة وصول والتي تمكنك من البحث عن اسم المنشأة أو رقم السجل التجاري والتأكد من ذلك قبل الشراء.

3 عند مخالفة هذه الحسابات والتي تملك سجلا تجاريا أو مسجلة في معروف بلغ وزارة التجارة والاستثمار على هاتف مركز البلاغات 1900 ، أو عن طريق تطبيق بلاغ تجاري.

أما في حال تعرضت لعملية نصب واحتيال من أحد الحسابات المجهولة عبر الانترنت فإن عليك التوجه إلى أقرب مركز شرطة وتقديم البلاغ ورقم الحساب، وكذلك صورة من إيصال التحويل المالي.

وبهذه الخطوات البسيطة يضمن كل مشتر حقه دون مراوغة أو تدليس.