إلى مكة

الأربعاء - 18 يوليو 2018

Wed - 18 Jul 2018

بدأت أمس أولى رحلات الحجاج الإندونيسيين المستفيدين من مبادرة «طريق مكة» الخاصة لإنهاء إجراءات دخول الحجاج إلى المملكة من بلدانهم، وذلك بعد تدشين المبادرة في مطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكرتا، بحضور رئيس وفد المملكة الخاص بمبادرة طريق مكة مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى وسفير خادم الحرمين الشريفين بإندونيسيا أسامة الشعيبي، وأعضاء اللجنة الإشرافية من الجهات ذات العلاقة بإدارة وتشغيل المبادرة.

واطلع المشاركون في تدشين المبادرة، على تنظيم الخدمة في المطار، وسير إجراءات تنفيذها، والتقوا بطلائع الحجاج الإندونيسيين المغادرين عبر المسار الالكتروني الموحد بمطار جاكرتا والوقوف على انطباعاتهم عنها.

وأوضح اللواء اليحيى أن خدمة طريق مكة تأتي وفق اهتمام وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد للمبادرة في تطوير كل ما من شأنه تسهيل وتيسير أداء فريضة الحج لكل من استطاع إليه سبيلا، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية بمتابعة مباشرة من وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، حرصت على تطوير الخدمة ضمن برامج التحول الوطني (2020)، تحقيقا لرؤية المملكة (2030).

من جهته قال رئيس الوفد «تم تدشين أول رحلة لحجاج إندونيسيا المستفيدين من خدمة طريق مكة، وقبل ذلك تم تدشين أول رحلتين لحجاج ماليزيا من مطار كوالامبور، وسوف تطبق مبادرة مكة في أي دولة تبدي رغبتها في الاستفادة منها».

بدوره أوضح وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف أنه يستمر تطبيق مبادرة طريق مكة للتيسير على حجاج بيت الله الحرام بعد أن تم تطبيقها لجميع الحجاج الماليزيين، والذين لمسوا الآثار الإيجابية لها.

مبادرة طريق مكة:

  • إصدار التأشيرات

  • إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك

  • التحقق من توفر الاشتراطات الصحية

  • ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة

  • تسلم أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، وتسليمها لهم في مكان إقامتهم