التحالف يدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة لحسم معركة الحديدة

الثلاثاء - 17 يوليو 2018

Tue - 17 Jul 2018

No Image Caption
حشد عسكري ضخم لتحرير مدينة الحديدة (اليمن الآن)
نفذت ميليشيات الحوثي عمليات التهجير القسري بقوة السلاح على عدد من سكان مناطق محافظة الحديدة، فضلا عن عمليات اتخاذ المساكن والمنشآت العامة ثكنات عسكرية.

وأكد مصدر محلي أن الميليشيات وجهت إنذارا لسكان قريتي سيف والمشاقنة وقرى جنوب شرق مطار الحديدة بإخلاء قراهم، ضمن عملية تهجير قسري دأبت جماعة الحوثي على تطبيقها في كثير من المناطق اليمنية.

وأشار المصدر إلى أن ميليشيات الحوثي تمارس ضغوطا لإجبار السكان على إخلاء منازلهم، بحجة وقوعها في مناطق عسكرية وعلى طريق تقدم قوات المقاومة المشتركة، في الوقت الذي تواصل فيه الميليشيات مداهمة منازل المواطنين، وتنفيذ حملات خطف لمدنيين عزل في مدينة زبيد، بالإضافة لضباط وأفراد في قوات الأمن أو الجيش يرفضون القتال إلى جانب الحوثيين.

استهداف المدنيين

وفي السياق أدانت وزارة حقوق الإنسان وبشدة استهداف ميليشيات الحوثي الانقلابية لمكان تجمع النازحين في مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف بصواريخ الكاتيوشا، مما أدى إلى استشهاد خمسة مدنيين، منهم ثلاث نساء وطفلان وإصابة آخرين جميعهم من النساء والأطفال.

وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها أن هذه الجريمة تأتي ضمن سلسلة من الانتهاكات التي ترتكبها الميليشيات ضد المدنيين منذ ثلاث سنوات وحتى الآن، مشيرة إلى أن إطلاق الصواريخ على المدنيين والمناطق المأهولة بالسكان جريمة ضد الإنسانية، وانتهاك صارخ للقوانين والأعراف الدولية ولقرارات مجلس الأمن الدولي، منها القرار رقم 2216 الذي تضمن أحد بنوده حماية المدنيين وعدم تعريضهم لأي خطر، واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني.

وأعربت الوزارة عن استغرابها من صمت وتقاعس المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة حيال اتخاذ إجراءات صارمة ضد تلك الانتهاكات التي تنفذها ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا ضد المدنيين العزل وقصف المدن والأحياء الآهلة بالسكان.

مواصلة النهب

من جهته علق الدكتور أحمد عبيد بن دغر على اقتحام منزله من قبل الميليشيات، وقال «لقد نهبوا اليمن بأكمله بما فيه مرتبات الموظفين، وقتلوا الابتسامة والفرحة من قلوب شعبنا».

وأضاف رئيس الوزراء بحسب تصريح سكرتيره الإعلامي غمدان الشريف على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك «عاثت الميليشيات في الأرض فسادا وما زالت بعض المناطق تحت سيطرتهم وتعذيبهم. القتل والتدمير والنهب مشروعهم وثقافتهم والغريب في غير ذلك».

وتابع: كلنا فداء للوطن ولمشروع الدولة الاتحادية، وسنمضي على ذلك حتى ننتصر بإذن الله.

الوضع الميداني

ميدانيا دفعت قوات التحالف العربي بتعزيزات ضخمة إلى جبهة الساحل الغربي. وأكدت مصادر عسكرية في لواء أسود تهامة أن قوات ضخمة من بينها معدات وآليات ودبابات حديثة وصلت إلى شواطئ المخا، بهدف المساهمة في تحرير مدينة الحديدة.

وتؤكد المؤشرات القادمة من جبهة الساحل الغربي أن هناك استعدادات تقوم بها القوات المشتركة لحسم معركة مدينة الحديدة عسكريا.