بداية جيدة

الثلاثاء - 17 يوليو 2018

Tue - 17 Jul 2018

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس بـ «البداية الجيدة»، وذلك بعد اختتام قمة استمرت لأكثر من ساعتين في هلسنكي.

وفي مستهل قمتهما التاريخية في العاصمة الفنلندية هلسنكي أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن أمله في علاقة «استثنائية» مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الذي اعتبر أنه آن الأوان لإجراء محادثات «جوهرية» حول نزاعات العالم.

وقال ترمب «أعتقد أنه ستكون لدينا علاقة استثنائية في النهاية. إن التوافق مع روسيا أمر جيد وليس بالسيئ»، مضيفا أن محادثاته مع بوتين تناولت «كل شيء، بدءا من التجارة ومرورا بالشؤون العسكرية والصواريخ، وانتهاء بالصين، والتحدث قليلا عن الصين وصديقنا المشترك الرئيس شي».

كذلك أشاد ترمب باستضافة روسيا لبطولة كأس العالم لكرة القدم، مشيرا إلى أن «الأهم من ذلك هو أن لدينا الكثير من الأمور الجيدة التي يمكن أن نتحدث بشأنها».

وتبادل الرئيسان بعض الكلمات أمام الصحفيين قبيل اجتماعهما المغلق في مستهل القمة.

ووصل بوتين أمس إلى هلسنكي، حيث حطت الطائرة الرئاسية في مطار هلسنكي، بعد نحو نصف ساعة من موعدها المقرر.

وكان ترمب قد وصل أمس الأول إلى هلسنكي عشية قمته مع بوتين. وقال في وقت سابق «إن سقف توقعاته منخفض إزاء لقائه المرتقب مع نظيره الروسي، بعد أيام من توجيه هيئة محلفين اتحادية اتهامات إلى 12 ضابطا في المخابرات الروسية باختراق شبكات كمبيوتر تابعة للديمقراطيين قبل انتخابات 2016.

وأثارت القمة، قلق بعض الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الذين يخشون من أن يسعى بوتين لاتفاق كبير من شأنه تقويض الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة.

في الإطار نفسه أكدت الخارجية الروسية أنها تتفق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على أن «الغباء الأمريكي» هو السبب في تدهور العلاقات بين الجانبين.

وكتبت الخارجية على حسابها على موقع تويتر «نتفق»، في إشارة إلى تغريدة سابقة لترمب.