أمير الباحة يدشن المؤتمر العلمي لمهرجان العسل الدولي

الاثنين - 16 يوليو 2018

Mon - 16 Jul 2018

رعى أمير منطقة الباحة الدكتور حسام بن سعود أمس، المؤتمر العلمي لمهرجان العسل الدولي، تحت شعار "أفضل الممارسات والتجارب لتربية النحل لتحقيق رؤية المملكة 2030"، وذلك بمقر فندق سويس إنترناشونال بمحافظة بلجرشي.

وأوضح رئيس جمعية النحالين التعاونية بالباحة، رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للعسل الدكتور أحمد الخازم أن المؤتمر الذي تنظمه جمعية النحالين بالباحة، يشارك فيه خبراء من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، ومن اتحاد النحالين العالمي "الإيبومنديا"، ومن الجمعية العربية لتربية النحل، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وجامعة الملك سعود، وصندوق التنمية الزراعية.

وأشار الدكتور الخازم إلى أن المؤتمر يتضمن على مدى يومين عقد عدد من ورش العمل تحت عنوان "كن نحالا ولا تكن عسالا"، والتي تهدف إلى رفع مهارات النحالين وتركز على التطبيقات العملية، إلى جانب عقد عدد من الاتفاقيات مع دولة الإمارات وجهات أخرى بالمملكة.

من جهته أكد مدير برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بالمملكة الدكتور أبوبكر محمد، أن تربية النحل من النشاطات المهمة في تاريخ الإنسان، خاصة في منطقة الخليج العربي، مشيرا إلى أن تربية النحل تنتشر في مختلف مناطق المملكة، فيما تمتلك المناطق الجنوبية الغربية للمملكة مقومات وميزا نسبية تتمثل في ملاءمة طبيعتها وبيئتها وتنوعها المناخي الذي يساعد في تربية النحل وإنتاج العسل في أكثر من موسم.

وبين أن المملكة وفي إطار رؤيتها 2030 تسعى لأن تكون في مصاف الدول المتقدمة في تربية النحل وإنتاج العسل من خلال عدد من المبادرات التي تهدف إلى تطوير هذا القطاع، مفيدا بأن منظمة الفاو تشارك الوزارة من خلال فريق من الخبراء الدوليين والوطنين في تحليل الوضع الحالي وإجراء مراجعة شاملة لقطاع تربية النحل وإنتاج العسل في المملكة، وبيان أفضل الممارسات العالمية في مجل تربية النحل وإنتاج العسل، وإجراء تحليل شامل لسلاسل القيمة للقطاع لتحديد الفرص والتحديات التي تواجهه، ووضع استراتيجيات وخطة لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل في المملكة.

وكرم أمير منطقة الباحة في ختام الحفل المحاضرين والداعمين للمؤتمر، وعددا من النحالين من أبناء المنطقة الذين حققوا جوائز عالمية، فيما تسلم هدية تذكارية بهذه المناسبة من رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدكتور أحمد الخازم.

بعد ذلك شهد الأمير حسام بن سعود توقيع عدد من الاتفاقيات بين جمعية النحالين من جهة ودولة الإمارات وعدد من الجهات الحكومية بالمنطقة من جهة أخرى، في مجال تربية النحل وإنتاج العسل وتطوير قطاع النحل والتعاون في كل ما يتعلق بأمور المهرجان.