السعودية تمنح القطريين مزايا حجاج الداخل

الاثنين - 16 يوليو 2018

Mon - 16 Jul 2018

تجاوزا للعقبات التي وضعتها حكومة قطر لمنع المواطنين القطريين من الحج، دشنت وزارة الحج والعمرة رابطا الكترونيا لتمكين حجاج قطر من تسجيل بياناتهم واختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم وهم في وطنهم، للتسهيل عليهم، وتمكينهم من تجاوز العقبات المتعمدة من قبل السلطات القطرية.

وأكدت الوزارة أمس انتهاء كل الترتيبات اللازمة لخدمة الحجاج القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام، وأنه بإمكانهم تسجيل بياناتهم واختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم عبر الرابط الالكتروني (https://qh.haj.gov.sa).

وذكرت في بيان لها أنه بعد عدم تجاوب وتعاون وزارة الأوقاف القطرية مع الجهات المعنية في المملكة لإنهاء ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج القطريين، فإن حكومة المملكة وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ترحب بقدوم جميع المسلمين من الحجاج والمعتمرين والزوار من مختلف أقطار العالم، كما أنها لن تألو جهدا في تقديم كل الخدمات والتسهيلات التي تمكنهم من أداء مناسكهم وشعائرهم بيسر وسهولة.

وفيما تضمنت البوابة الالكترونية الخاصة بتسجيل الحجاج القطريين الامتيازات الممنوحة للحجاج من داخل السعودية، اشتملت إجراءات التسجيل على خطوات بسيطة يمكن إنجازها في بضع دقائق.

وأوضح عضو مجلس الإدارة والمتحدث الرسمي للمجلس التنسيقي لحجاج الداخل محمد سعد القرشي، أن هذه الإجراءات هي ذات الإجراءات الممنوحة لحجاج الداخل، وأن ذلك جاء تسهيلا على الحجاج القطريين، وتحقيقا للتوجيهات الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، التي تؤكد دائما على الترحيب بجميع الحجاج والمعتمرين القادمين من كل دول العالم، ومن ضمنهم الحجاج القطريون، وأن المملكة لم تقحم يوما ما الخلافات السياسية مع الدول في شعيرتي الحج والعمرة، بل ظلت تضع هاتين الشعيرتين فوق أي اعتبارات سياسية.

وقال إن سماح الحكومة القطرية للأندية الرياضية بالسفر إلى السعودية للعب مباريات كرة القدم يفضح كذب وزيف ادعاءات النظام القطري الذي يمارس منع مواطنيه من أداء العمرة والحج، مشدد على أن الحجاج القطريين مرحب بهم على الرغم من كل العقبات للتي تضعها حكومتهم لمنعهم من أداء شعيرة الحج، وأن كل الأجهزة العاملة بالحج ستعمل على تيسير خدمتهم وحجهم.

وأضاف أنه على الرغم من فشل الحكومة القطرية في تسييس ملف حج مواطنيها العام الماضي، إلا أنها ما زالت تواصل سياستها المتخبطة وتمنع مواطنيها من الحج للموسم الثاني على التوالي، وأن الخاسر الوحيد هو المواطن القطري المحروم من أداء الشعيرة.

خطوات تسجيل الحجاج القطريين:

  • إدخال البيانات

  • تصفح حزم الخدمات

  • حجز أو تعديل الحزمة

  • الدفع

  • التأكيد