مجسم لحوت بلاستيكي من النفايات

الاحد - 15 يوليو 2018

Sun - 15 Jul 2018

بنت شركة StudioKCA للتصميم والهندسة المعمارية، والتي تتخذ من مدينة بروكلين مقرا لها، مجسما لحوت من النفايات البلاستيكية التي جمعت من المحيطات، وذلك للتصدي لكمية النفايات البلاستيكية الملقاة في المحيط والمقدرة بـ150 مليون طن، وكان بمثابة نقد صاعق لواقع البيئة الحالي ويذكرنا بما نلقيه في المحيط، كما جاء في موقع My Modern Met.

وتعاون الاستديو مع صندوق هاواي للحياة البرية لجميع النفايات البلاستيكية المستخدمة في تشكيل المجسم (ناطحة السحاب)، وفرز القطع بحسب اللون والحجم والعمل على بناء الهيكل الذي بلغ طوله 38 قدما والمكون من 4 طوابق مصنوعة من 5 أطنان من البلاستيك، واستغرق تركيبه 4 أشهر. ويبدو المجسم وكأنه يقفز من قناة بورج البلجيكية ويمنح بعدا ماديا لكمية البلاستيك الملوثة للبحر، ويعكس ما هي قيمة البلاستيك على المياه الهادئة.

كما ذكرت جاسون كليموسكي وليزلي تشانج رئيستا الشركة، أنهما اخترنا نموذج الحوت ليتناسب مع مشروع السنوات الثلاث والمسمى بـ»المدينة السائلة»، والذي أصبح بحد ذاته وسيلة لنفكر كيف ينتهي إنتاج واستهلاك المناطق المدنية في المحيط. وذكرت الشركة في بيان لها «أن كمية النفايات البلاستيكية التي تعوم في المحيط تفوق عدد الحيتان، وباعتبارها أكبر الثدييات المائية كانت الاختيار الصحيح لتجسيد حجم وواقع المشكلة».