إطلاق 45 خدمة الكترونية جديدة لتوفير عناء الذهاب للبلديات

السبت - 14 يوليو 2018

Sat - 14 Jul 2018

تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية إطلاق 45 خدمة الكترونية جديدة للمواطنين توفر للمستفيدين عناء الذهاب للبلديات مطلع أكتوبر المقبل.

وأوضح مساعد وزير الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والتطوير الدكتور غانم المحمدي أن الخدمات الجديدة تشمل جميع أنحاء المملكة، مؤكدا أن القطاع البلدي يعمل كمنظومة واحدة على إسعاد المواطن باعتباره الهدف الأساسي الذي تنطلق منه جميع أعمال وإجراءات القطاع، كما أصبحت الأمانات تسير وفق خطط ومتابعة مستمرة من الوزارة، وتتبادل الخبرات والنجاحات للوصول إلى الهدف المنشود.

وقال المحمدي لدى مخاطبته الاجتماع الثاني للجنة العليا لمتابعة مبادرات التحول البلدي إنه لا يمكن أن يكون هناك تحول وطني إن لم يكن هناك تحول رقمي، لذا يوجد لدى الوزارة 100 تطبيق الكتروني تفيد المواطن والمستثمر وتلبي كل رغباته وتطلعاته، لافتا إلى أن الغرض من هذا الاجتماع مراجعة سير التقدم بمبادرات التحول البلدي المنبثقة من برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030 والتأكد من تماشيها مع الخطط الموضوعة.

ولفت إلى أنه يجري حاليا الإعداد لمسابقات نزيهة بين الأمانات الهدف منها تعزيز التنافسية والشفافية بينها، وتحفيز من سيخدم أفضل ومن سيكسب الوقت. وكان الوزير المهندس عبداللطيف آل الشيخ ترأس الاجتماع الثاني للجنة العليا لمتابعة مبادرات التحول البلدي أخيرا بديوان الوزارة بحضور أمناء المناطق والمحافظات ووكلاء الوزارة.

وناقش الاجتماع المعوقات والمخاطر التي تعترض سير العمل والتوصيات والحلول المقدمة للنهوض بمستوى الخدمات البلدية وتجويد الأداء لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاع.

واستعرض مؤشرات أداء الأمانات والقطاع البلدي، بالتركيز على نسب إنجاز مستهدفات مدينتي 2018، مؤشر الاستدامة المالية، شكاوى الصحة العامة ومعالجتها خلال 72 ساعة، الخدمات المنجزة ذات الأولوية (بلدي)، نسبة تغطية المناطق المأهولة بشبكات درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، نسبة الصرف على المشاريع من الميزانية المعتمدة، نسبة المشاريع المنجزة في وقتها.

من مؤشرات أداء الأمانات والقطاع البلدي:

  • 88 % من مستهدفات برنامج مدينتي 2018

  • %94 أنجزت بفعالية النظام البلدي وكفاءته

  • %89 بتحسين المشهد الحضري في المدن السعودية

  • %89 للارتقاء بجودة الخدمات في المدن السعودية

  • %88 التفاعل مع المواطنين

  • %85 التخصيص

  • %82 محور المالية