الغرامة 3 ملايين والسجن 4 سنوات بانتظار مخترقي سناب فتاتي الرياض

الخميس - 12 يوليو 2018

Thu - 12 Jul 2018

باشرت الجهات الأمنية بلاغين من فتاتين بالرياض عن تعرض حساباتهما الشخصية على منصة التواصل الاجتماعي «سناب شات» للاختراق من مجهولين، وتهديدهم بابتزازهما بنشر صورهما، وأسفرت إجراءات الاستدلال عن تحديد هوية المتورطين في الجريمة المعلوماتية، وعددهم ثلاثة، مواطنان اثنان ويمني، في العقد الثاني من أعمارهم، والقبض عليهم وإيقافهم وإحالة القضية إلى النيابة العامة.

من جهته أكد المحامي والخبير في الجرائم الالكترونية إبراهيم زمزمي لـ «مكة» أن هذه الجريمة تندرج تحت نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، إذ نصت المادة الـ 3 في الفقرة الثانية بعقوبة لا تزيد على سجن مدة سنة أو بغرامة نصف مليون ريال، أو كلتيهما معا، لكل من قام بدخول غير مشروع لموقع أو حساب الكتروني لتهديد شخص أو ابتزازه لو لحمله على فعل أو للامتناع عنه.

وأضاف أنه في حال تضمن هذا الدخول غير المشروع إلغاء بيانات أو إعادة نشرها فإن الجريمة تندرج ضمن المادة الخامسة في الفقرة الأولى، وتصل العقوبة إلى ما لا يزيد على 4 سنوات أو غرامة 3 ملايين ريال، أو كلتيهما معا.

من جانبه قال مدير قسم الأمن الالكتروني بإحدى الشركات، فيصل اليوسف، إن الاختراقات الالكترونية هي إحدى أخطر الجرائم المعلوماتية التي أصبح عرضة لها كل متصل بالشبكة العنكبوتية بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويعود نجاح محاولات الاختراق إلى أسباب عدة تنحصر في نوعين رئيسيين: الأول أخطاء مصنعية برمجية تتحول إلى ثغرات أمنية في التطبيق أو نظام التشغيل فيستغلها المخترق للحصول على سيطرة كاملة على الجهاز وما يحويه عن بعد. والثاني أخطاء بشرية بسبب إهمال المستخدم، كالوقوع فريسة لحيل التصيد الالكتروني وحيل الهندسة الاجتماعية أو كاستخدام كلمات مرور ركيكة، أو كتحميل ما يسمى ببرامج الطرف الثالث غير المصرحة للحصول على مزايا أكثر.