27.1 مليونا تعويضات حساب المواطن عن دفعات سابقة

الخميس - 12 يوليو 2018

Thu - 12 Jul 2018

تراجع عدد مستحقي الدعم في حساب المواطن بنحو 600 ألف مستفيد في دفعته الثامنة مقارنة بالدفعة السابعة، وهي أعلى دفعة تسجل عدد مستفيدين منذ انطلاق البرنامج في ديسمبر الماضي، في حين تراجعت قيمة الدعم بمقدار 100 مليون ريال.

ووفق بيانات برنامج حساب المواطن الصادرة أمس بلغ عدد المستفيدين في الدفعة الثامنة 11.9 مليون مستفيد، في حين سجل في الدفعة السابعة 12.5 مليون مستفيد.

وأودع البرنامج 2.3 مليار ريال، في حسابات مستحقي الدعم لشهر يوليو، في حين كانت قيمة الإيداعات في الدفعة السابعة (شهر يونيو) 2.4 مليار ريال.

وتتوزع إيداعات يوليو الجاري إلى 2.2 مليار ريال قيمة إيداعات الدفعة الثامنة، و27.1 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين.

وأوضح مدير البرنامج المهندس علي راجحي أن دفعة يوليو شملت 3.59 ملايين أسرة وفرد مستقل، و8.3 ملايين تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11.9 مليون مستفيد، مبينا أن 912 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال.

ويأتي برنامج «حساب المواطن» بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغيير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

تخطي الـ18 مليارا

وذكر أن قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من «حساب المواطن» في الدفعات الثماني تخطت حاجز الـ18 مليار ريال، لافتا إلى أن الدفعة التاسعة لشهر أغسطس من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في العاشر من أغسطس المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل العاشر من شهر يوليو الجاري.

وحرصا من إدارة البرنامج على التزام أقصى درجات العدالة في تقديم الدعم، فقد أتاحت التظلم على مبالغ الدعم النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ عبر حسابات المستفيدين في البوابة الالكترونية www.ca.gov.sa، كما حرصت على إجراء مراجعة دورية لبيانات المستفيدين وتنبيههم في حال لم تتطابق البيانات المسجلة رسميا، بهدف تجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه.

وتم تحديد يوم صرف دفعات الدعم في «حساب المواطن» في العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يومي إجازة نهاية الأسبوع، حيث سيكون الإيداع في كلتا الحالتين إما (الخميس) في حال صادف الاستحقاق يوم جمعة أو (الأحد) في حال صادف الاستحقاق يوم سبت.

الدفعة الأولى:

10.6 ملايين مستفيد

2 مليار ريال

الدفعة الثانية:

11 مليون مستفيد

2.1 مليار ريال

الدفعة الثالثة:

11.6 مليون مستفيد

2.2 مليار ريال

الدفعة الرابعة:

11.9 مليون مستفيد

2.2 مليار ريال

الدفعة الخامسة:

12.2 مليون مستفيد

2.3 مليار ريال

الدفعة السادسة:

12.3 مليون مستفيد

2.4 مليار ريال

تتضمن:

2.3 مليار ريال دفعة سادسة

59.6 مليون ريال تعويضات دفعات سابقة

الدفعة السابعة:

12.5 مليون مستفيد

2.4 مليار ريال

تتضمن:

2.3 مليار دفعة يونيو

18.9 مليونا تعويضات دفعات سابقة

الدفعة الثامنة:

11.9 مليون مستفيد

2.3 مليار ريال

تتضمن:

2.2 مليار دفعة يوليو

27.1 مليونا تعويضات عن دفعات سابقة