أبرز 5 حضارات أفريقية عملاقة

السبت - 07 يوليو 2018

Sat - 07 Jul 2018

تمتاز القارة الأفريقية بتاريخها الطويل والحضارات المتعددة التي احتضنتها. وعلى الرغم من أن الحضارة المصرية القديمة تتصدر قائمة أشهر الحضارات الأفريقية، إلا أن التاريخ والحضارة الأفريقية شملا ممالك وإمبراطوريات أخرى نشأت مثل قوة مصر، سرد موقع Face2Face Africa أبرزها:

حضارة النوق

اكتشفت القطع الأثرية للنوق لأول مرة في نيجيريا عام 1928 ولكن أظهرت الأبحاث بأنها حضارة معقدة في غرب أفريقيا موجودة منذ عام 900 قبل الميلاد وحتى عام 200 بعد الميلاد. حيث تناقص عدد سكان النوق في ظل ظروف غامضة حتى اختفائهم. ويرى الباحثون بأن الحضارة كانت متقدمة جدا لوجود نظام قضائي مقعد يحتوي على فئات من المحاكم بحسب القضايا المدنية والجنائية. كما تميزت في الحرف المعدنية خاصة في صناعة الرماح والسكاكين والأساور.

الإمبراطورية القرطاجية

تأسست قرطاج القديمة على يد الفينيقيين عام 814 قبل الميلاد لتغطي معظم مناطق البحر الأبيض المتوسط وساحل شمال أفريقيا. حققت الإمبراطورية نجاحا تجاريا كبيرا بفضل موقعها الجغرافي وإبداعهم في المنسوجات والحرف اليدوية والزراعة. كما وضعت نظاما حكوميا متطورا وأدارت مكتبة واسعة النطاق، ولكنها دمرت ونهبت خلال توسع الإمبراطورية الرومانية.

إمبراطورية سونغاي

تعد من أهم الإمبراطوريات في العالم لامتدادها عبر آلاف الأميال غرب أفريقيا. تشكلت في القرن الخامس عشر وازدهرت بفضل الثروة المكتسبة من تجارة الذهب والملح والسيطرة على الطرق التجارية في الصحراء. وبنهاية القرن السادس تعثرت الإمبراطورية في حرب أهلية وأصبح من الصعب السيطرة عليها نظرا لحجمها الشاسع.

إمبراطورية مالي

ازدهرت بين القرن الثالث عشر والقرن السادس عشر من خلال ثروات الذهب والملح والعاج في مالي. تأسست على يد الملك سونجاتا کیتا الشهير بلقب «الملك الأسد» ولكنها بلغت ذروتها تحت حكم منسا موسى. فبلغت ثروته آنذاك حوالي 400 مليار دولار، وأصبح أول حاكم مسلم ينطلق في رحلة أربعة آلاف ميل ليؤدي فريضة الحج.

مملكة أكسوم

توصف المملة بأنها من أكبر الإمبراطوريات الأفريقية لامتدادها عبر شرق أفريقيا وما وراءها وأراض من جنوب مصر وخليج عدن. استمرت المملكة من عام 100 وعام 940 ميلادي. شاركت في التجارة بين الهند وروما في تصدير العاج والذهب والزمرد واستيراد الحرير والتوابل. اشتهرت كذلك بالأبراج الحجرية الطويلة وغرف الدفن تحت الأرض.