موهبة تطلق برامجها الإثرائية بتوسع لهذا العام

الاثنين - 02 يوليو 2018

Mon - 02 Jul 2018

No Image Caption
أحد برامج موهبة (مكة)
أطلقت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» أمس برامجها الإثرائية لعام 2018، بالتعاون مع أبرز شركائها من جامعات محلية ودولية ومراكز بحثية عالمية وعدد من المدارس، وذلك للطلاب المشاركين ضمن المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين.

وتقام برامج «موهبة» الإثرائية المحلية والدولية خلال فترة الإجازة الصيفية، وتتراوح مدة البرنامج الواحد من 3 إلى 6 أسابيع، خلال الفترة من 17 شوال إلى27 ذي القعدة المقبل.

وتشهد البرامج الإثرائية لهذا العام بعض التوسع على مستوى البرامج الإثرائية الدولية والمحلية، وتقام البرامج الدولية خارج المملكة بالتعاون مع جامعات عالمية عريقة في أمريكا، وبريطانيا وأيرلندا وكندا. ومن أبرز هذه الجامعات ستانفورد وبوسطن وبراون وييل وشيكاغو وجونز هوبكنز وتكساس في أوستن وكامبردج ببريطانيا وتورنتو بكندا وغيرها، فيما تقام البرامج الإثرائية الدولية داخل المملكة بالتعاون مع أوكسميديكا على يد فريق تنفيذي من جامعة أوكسفورد وكامبردج، فيما تقام البرامج المحلية بالتعاون مع أبرز الجهات التعليمية الرائدة من جامعات ومراكز بحثية ومدارس في مكة المكرمة والرياض وجدة والظهران والدمام والأحساء والخبر وجازان والطائف.

وأكدت «موهبة» حرصها على الجودة النوعية لبرامجها الإثرائية الرامية إلى بناء مجتمع مبدع من الموهوبين القادرين على دعم التحول إلى مجتمع المعرفة وتمكين المواهب بما يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال مشاركة الطلبة الموهوبين في عدد من أهم الجامعات العالمية والمحلية، وما تتيحه الفرصة للمشاركة في المعارض والمسابقات المحلية والدولية من تشريع أبواب المعرفة، إضافة إلى مضاعفة فرص الحصول على منح دراسية ضمن برنامج الابتعاث الخارجي للموهوبين، الذي يقدمه عدد من الجهات الوطنية المرموقة للطلبة الموهوبين.

وأشادت بشركائها في البرامج الإثرائية الداعمين لتحقيق أهدافها ورسالتها، لافتة إلى أن محتوى البرامج يركز على مسارات علمية وتقنية ذات أهمية حيوية تدعم تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة، كما يتسق مع التقنيات الرئيسة التي أقرت ضمن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، إلى جانب إكساب المشاركين أساسيات البحث العلمي وأخلاقياته، تعزيزا لمستقبلهم الإبداعي في الجوانب العلمية والبحثية.

عن البرامج الإثرائية لهذا العام

5100

طالب وطالبة سجلوا لحضور

67 برنامجا إثرائيا، منها:

18 برنامجا دوليا خارج المملكة لخدمة 52 طالبا

برنامج دولي داخل المملكة لخدمة 375 طالبا وطالبة

45 برنامجا إثرائيا محليا لخدمة 4700 طالب وطالبة