مندوب المملكة باليونسكو: تسجيل واحة الأحساء ينبثق من قوة ومكانة السعودية الحضارية

الاحد - 01 يوليو 2018

Sun - 01 Jul 2018

No Image Caption
إبراهيم البلوي (واس)
أكد مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" الدكتور إبراهيم البلوي أن تسجيل لجنة التراث العالمي لموقع "واحة الأحساء" الذي يعد خامس موقع سعودي يتم تسجيله على القائمة، ينبثق من قوة ومكانة المملكة العربية السعودية، التي تزخر بمواقع أثرية وتاريخية تمتد إلى مئات آلاف السنين، ومن قيادتها الرشيدة.

وأهدى بعد الموافقة على تسجيل موقع "واحة الأحساء" في اجتماع لجنة التراث العالمي في العاصمة البحرينية المنامة، هذا الحدث إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وإلى رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، الذي يقف وراء هذا الإنجاز بهذه الصورة، وإلى شعب المملكة العربية السعودية، وإلى أهالي محافظة الأحساء.

وقال الدكتور البلوي "نستمد خططنا من خلال توجهات الدولة التي تضع لنا مسار عمل واضحا وصريحا، نسير عليه لنرتقي ببلادنا العزيزة إلى مصاف الدول الكبرى".

ووجه مندوب المملكة الدائم لدى اليونسكو رسالة شكر للدول العربية، وقال "لم نفاجأ بموقف الدول العربية التي ساندتنا، مملكة البحرين ودولة الكويت وتونس التي أيدت هذا القرار بدون اعتراضات"، مشيرا إلى أن موقف تلك الدول يدل على أن الموقع ذو قيمة عالمية يضاف إلى الثقافة الإنسانية وذاكرة الإنسان.

وأكد أهمية واحة الأحساء التاريخية والثقافية، التي سيلمس الجميع من خلالها الحضارات العريقة التي مرت وعاشت على هذه الواحة، والتي جسدت أجمل وأفضل حركة تاريخية، مشيرا إلى أن المملكة تزخر بمواقع كثيرة ومتعددة، وأن تسجيل "واحة الأحساء" يمثل إضافة للإنسانية وليس للمملكة العربية السعودية فحسب.