كيف يحارب العالم التنمر الالكتروني؟

الاحد - 01 يوليو 2018

Sun - 01 Jul 2018

No Image Caption
u
على الرغم من غياب المواجهة الشخصية والأذى الجسدي، إلا أن التنمر الالكتروني يلحق أذى نفسيا بالغا وكثيرا من الآثار السلبية على الضحية وعائلته، لذا طبقت عدد من الدول قوانين وتشريعات صارمة تشمل الغرامات والسجن لوقف هذه الظاهرة، ولحماية الضحايا من المضايقات الالكترونية، بحسب ما ورد في مواقع عدة، أبرزها «U Know Kids» و Henry Carus Plus «Associates»

1 السعودية: يناقش مجلس الشورى مقترحا لحماية الذوق العام ومعاقبة المخالفين بصرامة بغرامات أو السجن أو كليهما، وجاءت إساءة استخدام الأجهزة الالكترونية بما في ذلك التنمر الالكتروني ونشر المحتويات المخالفة في قائمة المخالفات التي تعاقب بالسجن لمدة خمسة أشهر، وغرامة لا تقل عن ألف ريال ولا تتجاوز 10 آلاف ريال.

2 جنوب أفريقيا: نفذت قوانين تكافح التنمر الالكتروني من خلال مطالبة مزودي خدمات الانترنت بتسليم كل معلومات الاتصال بأي شخص يتعدى على الآخرين ويضايقهم، ومكنت الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما بالاتصال بالمحاكم بدون معرفة ولي الأمر.

3 الصين: تعد من الدول التي فرضت قوانين صارمة لمكافحة التنمر، حيث أصدرت أخيرا قانونا يلزم مستخدمي الانترنت بتسجيل أسمائهم الحقيقية، حتى يسهل على الحكومة تتبع الأفراد وفرض المساءلة على كل ما ينشره المستخدمون عبر الانترنت.

4 سنغافورة: جرمت التنمر الالكتروني ضمن مجموعة من القوانين الصارمة التي تستهدف السلوك المعادي للمجتمع، فيعاقب المتنمر للمرة الأولى بغرامة تصل إلى 4 آلاف دولار أو السجن لمدة عام واحد، في حين يعاقب معتادو الجريمة بغرامة قدرها 8 آلاف دولار والسجن لمدة عامين.

5 المملكة المتحدة: على الرغم من أنها لا تعد التنمر الالكتروني جريمة جنائية، إلا أن هناك عددا من القوانين التي يمكن تطبيقها لمقاضاة المتنمرين، بما في ذلك قانون التحرش الذي يحمي الأفراد من المضايقات، وقانون الاتصالات الذي يجرم المكالمات الهاتفية المسيئة والمجهولة.

6 الولايات المتحدة: تختلف القوانين والعقوبات بحسب الولاية، ففي «كاليفورنيا» تعد إساءة استخدام الأجهزة الالكترونية لتخويف الآخرين تهمة جنح ويعاقب مرتكبها بالسجن لمدة عام أو غرامة تصل إلى ألف دولار، أما ولاية «تينيسي» فتعاقب المتنمرين الكترونيا بتهمة الجنح وغرامة قدرها 2500 دولار.

7 كندا: يواجه المتورطون في التنمر الالكتروني تعليقا عن الدراسة بموجب قانون التعليم، وكذلك يواجه معتادو الجريمة الطرد النهائي والسجن.

8 الهند: فرضت قانون تكنولوجيا المعلومات الذي يشمل جرائم مختلفة، مثل انتهاك الخصوصية وسرقة الهوية ونشر المحتويات البذيئة والمهينة، وتصل العقوبة إلى الغرامة ألفي دولار، والسجن لمدة خمس سنوات في حال كان التعدي على الأطفال.