جامعة جدة تطلق قسما للأمن السيبراني العام المقبل

الحميدان نوه إلى رفع نسبة القبول هذا العام بنسبة 66 %
الحميدان نوه إلى رفع نسبة القبول هذا العام بنسبة 66 %

الأربعاء - 06 يونيو 2018

Wed - 06 Jun 2018

جامعة جدة، الجامعة الفتية التي تتربع على قائمة الجامعات الجديدة بالمملكة، والتي يؤكد مسؤولوها أنها بدأت برامجها الأكاديمية من حيث انتهى الآخرون، مستغلة الإمكانات المعرفية والتعليمية والتدريبية المتوفرة في مسايرة مشروعات وبرامج رؤية السعودية 2030، لسد الفجوة بين المؤهلات والقدرات وحاجة سوق العمل الفعلية.

«مكة» حاورت مدير الجامعة، الدكتور عدنان الحميدان، الذي زف لأهالي المحافظة بشرى انطلاق كلية الطب للبنات بالجامعة العام المقبل، كاشفا عن إتاحة أول تخصص من نوعه بالمملكة في علوم الأمن السيبراني، وتخصصات جديدة ستستقبل طلابها العام المقبل، مع رفع نسبة القبول في الجامعة هذا العام بنسبة 66% .

1 برز اسم جامعة جدة أخيرا كواحدة من الجامعات السعودية، وكثر الحديث عن تفردها ببرامج نوعية، ما هي تلك البرامج؟

من المؤكد أن أهم سبب في تميز الجامعة هو الدعم الكبير واللامحدود من القيادة، لتذليل كل العوائق التي تواجهها، وكذلك دعم وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى للخطط والبرامج النوعية التي تسعى لتقديمها.

وكما هو معلوم فإن الجامعة تعد أحدث الجامعات الحكومية السعودية، وهذا الأمر تطلب منا عند وضع الخطة الاستراتيجية لها السير على نهج جديد ومختلف، فحرصنا أن تكون خطتنا متوافقة مع أهداف رؤية السعودية 2030، واستثمرنا الكثير من الوقت والجهد مع فرق عمل مختلفة من أعضاء ومنسوبي ومستشاري الجامعة لتحسين جودة مخرجات العملية التعليمية، مما دفعنا إلى إعادة هيكلة شاملة للكليات وربطها بسوق العمل ومتطلباته بشكل أكثر واقعية، والتركيز على إثراء المعرفة لدى الطلاب وتفعيل المبادرات والشراكات التي عقدتها الجامعة والتوسع فيها داخليا وخارجيا وتحقيق ميزة التنافسية وطموحات ورغبات المستفيدين إلى جانب تعزيز دورها ومكانتها بين الجامعات السعودية.

أما البرامج الجديدة، فإن الجامعة طرحت عددا من البرامج المميزة، منها برامج نوعية في القبول تفردت بها، منها برنامج التسريع الأكاديمي الذي يهدف إلى تسريع المسار التعليمي للطالب الجامعي باجتياز السنة التحضيرية ودراسة السنة الأولى مباشرة في الكلية المقبول بها بعد استكمال كل الشروط ومعايير اختبارات قياس في تخصصات الرياضيات والأحياء والفيزياء والكيمياء والحاسب، إلى جانب برنامج التخصيص المباشر والذي يسعى لاستقطاب أعلى معدلات القبول في الجامعة من الطلبة الموهوبين والمتفوقين من خريجي المرحلة الثانوية المسار العلمي وتسكينهم بشكل مباشر في الكلية المختارة.

2 القرار الأخير بضم فرع الفيصلية وكلية التصاميم والفنون من جامعة الملك عبدالعزيز إلى جامعة جدة أحدث الكثير من التساؤلات وردات الفعل عند بعض طالبات الفرع، ما تعليقكم على هذا القرار؟ وهل سيؤثر ذلك على شهادات الطالبات؟

هذا القرار السامي هو أحد أوجه الدعم الكبير الذي تحظى به الجامعة، وجاء بعد توصيات لجنة مختصة ومشكلة من مجلس الوزراء، ولن يؤثر أبدا على وضع الطالبات ودرجاتهن العلمية ومستوى الشهادة الأكاديمية التي سيحصلن عليها، كون جامعة جدة حكومية شأنها شأن جامعة الملك عبدالعزيز وغيرها من الجامعات الحكومية، وتخصصاتها كافة مصنفة في الخدمة المدنية، كما أن انضمام عضوات هيئة التدريس ومنسوبات وطالبات فرع الفيصلية سيشكل دعامة قوية ومتميزة ويمنحنا الثقة المتجددة بالجامعة وقدراتها وإمكاناتها المتعددة.

3 هل هذا التوسع يعني أنكم سترفعون من نسبة القبول في الأعوام المقبلة؟

نسعى هذا العام وخلال مرحلة القبول التي انطلقت في 12 رمضان الحالي إلى رفع نسبة القبول إلى 66%، كما أن الجامعة تسعى للتركيز على استقطاب الطلاب والموهوبين والمتميزين وإتاحة أكبر الفرص لهم للقبول، لأننا نعتقد أن هذه الفئة من أهم الفئات التي يمكن المراهنة عليها لتحقيق متطلبات المرحلة الطموحة التي تسعى لتحقيقها المملكة.

4 ما هي أهم التخصصات الجديدة المستحدثة للطلاب والطالبات العام المقبل؟

التخصصات الجديدة التي اعتمدتها الجامعة للعام الجامعي المقبل تعد تخصصات نوعية بشهادة مختصين، وعطفا على الاعتمادات التي حصلت عليها سريعا، وغطت أغلب المجالات الأكاديمية وشملت المسارين العلمي والإنساني، إذ جرى استحداث تخصصات في المسار العلمي مثل الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، هندسة البرمجيات، علوم البيانات وتحليلها، إضافة إلى تخصصات جديدة في المحاسبة، منها إدارة المخاطر والتأمين، وفتحت أيضا تخصصات جديدة في الهندسة مثل هندسة استدامة المياه والتحلية، وهندسة نظم الطاقة، وفتح باب القبول للمرة الأولى بكلية الطب للطالبات العام المقبل.

أما تخصصات المسار الإنساني التي اعتمدتها جامعة جدة فتشمل، الدراسات القضائية، العلوم الرياضية، الإعلام الرقمي، الترجمة واللغات الأممية وتخصص التاريخ والآثار، وغيرها من التخصصات الأخرى، ولن نتوانى في إضافة كل جديد ومفيد يحقق احتياجات الوطن، ورغبات وطموحات هذا الجيل المفعم بالحماس، والانطلاق بقوة وثبات، والوصول بالجامعة إلى مصاف الجامعات العريقة.

5 الجامعة بدأت منذ 12 رمضان الحالي قبول الطلاب والطالبات للعام الجامعي المقبل، كيف ترون انطلاقة القبول في مراحله المختلفة؟

يعد القبول الذي دشنته الجامعة هذا الشهر تاريخيا في مسيرتها العلمية والأكاديمية، سواء من حيث التخصصات الجديدة والنادرة، أو من حيث عدد المقبولين والمقبولات الذين نتمنى لهم التوفيق، وتمر خطة القبول لهذا العام بثلاث مراحل، الأولى فتح باب القبول التي أشرت إليها في سؤالك، ثم تأكيد الطلب المحدد بثلاثة أيام تبدأ من 24 شوال المقبل، ومن ثم إعلان نتائج القبول المحددة بالـ4 من ذي القعدة المقبل، وبعد اكتمال الضوابط والشروط المحددة للقبول في الكليات والتخصصات كافة.

واهتماما ورغبة من الجامعة في توفير أفضل الخدمات والتسهيلات للطلاب في عملية التسجيل والقبول فقد جرى تحديث بوابة القبول لهذا العام وإطلاقها بحلتها الجديدة منذ إعلان فتح باب القبول، والتي اشتملت على عدد من الخدمات الجديدة، كاستخدام خاصية المحادثة الفورية ومشاركة الشاشة وخدمات الدعم والاستفسار والتواصل المباشر عبر موقع عمادة القبول والتسجيل.

  • إعادة هيكلة شاملة للكليات وربطها بسوق العمل ومتطلباته

  • لن نتوانى في إيجاد كل جديد ومفيد يحقق احتياجات الوطن

  • طرحنا برامج نوعية وتخصصات الجامعة مصنفة في الخدمة المدنية

  • نطمح لاستقطاب أعلى معدلات القبول للموهوبين والمتفوقين


خطوات تسكين الموهوبين بالجامعة:


  • يتقدم المؤهلون للقبول عن طريق بوابة القبول الالكترونية خلال الفترة الرسمية للقبول

  • في حال استيفاء الطالب للشروط وتحقق النظام من ذلك تظهر له أيقونة »أرغب في المنافسة على مقاعد التسكين المباشر«

  • يسكن أفضل المتقدمين مباشرة في الكلية المختارة وبحد أقصى 10% من العدد المقترح للقبول في الكلية

  • يلحق الطالب مباشرة ببرنامج الجامعة لاستقطاب ورعاية الموهوبين في العلوم والابتكار


3 مستويات لبرامج رياضة البنات

المدى القصير

دورات تأهيلية في أنشطة التربية البدنية والصحية (مدتها عامان دراسيان)

المدى المتوسط

دبلوم متخصص في تدريس التربية البدنية والصحية لحاملات البكالوريوس التربوي في جميع التخصصات (مدته 3 سنوات)

المدى الطويل

بكالوريوس العلوم الرياضية عبر 3 مسارات، هي: تربية بدنية وصحية، ومدربات لياقة بدنية وصحية، وإداريات أنشطة بدنية.