كيان تبدأ التشغيل التجريبي لمشروع البيوتانول

بدأت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات «كيان السعودية» التشغيل التجريبي لمشروع البيوتانول، الثلاثاء الماضي، حيث سيتم خلاله اختبار معدات المصنع وكفاءة الإنتاج حسب ترخيص التقنية وعقود التنفيذ

بدأت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات «كيان السعودية» التشغيل التجريبي لمشروع البيوتانول، الثلاثاء الماضي، حيث سيتم خلاله اختبار معدات المصنع وكفاءة الإنتاج حسب ترخيص التقنية وعقود التنفيذ

الاحد - 25 أكتوبر 2015

Sun - 25 Oct 2015



بدأت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات «كيان السعودية» التشغيل التجريبي لمشروع البيوتانول، الثلاثاء الماضي، حيث سيتم خلاله اختبار معدات المصنع وكفاءة الإنتاج حسب ترخيص التقنية وعقود التنفيذ.

وأوضحت كيان في بيان أمس أن من المتوقع أن تستمر فترة التشغيل التجريبي ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، على أن يبدأ الأثر المالي في النتائج المالية بعد الإعلان عن التشغيل التجاري، مع مراعاة أن الأثر المالي يصعب قياسه لارتباط ذلك بأسعار الطاقة المتغيرة.

وكانت كيان السعودية أعلنت عن آخر التطورات في مشروع البيوتانول، وموعد الإنجاز المتوقع للمشروع، في موقع السوق المالية السعودية (تداول) 7 يوليو 2013، وكذلك في تقرير مجلس إدارة الشركة عن العام 2014.

في شأن متصل أكملت شركة كيان إنشاء وحدات التصدير والاستيراد الخاصة بالمشروع في ميناء الملك فهد الصناعي بمدينة الجبيل الصناعية؛ لتصدير حصة الشركة من الإنتاج مع إمكانية التصدير لشركاء مشروع البيوتانول وفق اتفاقيات محددة لهذا الغرض.

وأوضح رئيس مجلس إدارة كيان السعودية المهندس عمر بن عبدالله العمودي أنه بموجب الاتفاقية سيكون للشركاء الثلاثة حصص متساوية في الكمية المنتجة لغرض استخدامها في الصناعات التحويلية، وكذلك البيع في الأسواق المحلية والدولية، حيث تبلغ الطاقة التصميمية للمصنع 330 ألف طن سنويا من مادة البيوتانول العادي و11 ألف طن سنويا من مادة البيوتانول الأحادي.

يذكر أن شركة البيوتانول السعودية المحدودة تم تأسيسها كمشروع مشترك بين شركة (كيان السعودية) والشركة السعودية لحامض الأكريليك المحدودة وصدارة للكيميائيات؛ لغرض تملك وتمويل مصنع لإنتاج البيوتانول.

ومادة البيوتانول تستخدم في مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية كالدهانات والمذيبات، وبالتالي فإن المشروع يدعم تطور صناعة الدهانات في المملكة، حيث يمكن المستثمرين من استخدام البيوتانول ومشتقاته في إقامة مشاريع جديدة في قطاع الدهانات.