بدل الحاسب بأم القرى

اطلعت على خبر نشر بجريدة المدينة جاء فيه: (أوقفت جامعة أم القرى بدل الحاسب الآلي البالغ 20% عن أكثر من 1300 عضو هيئة تدريس بالجامعة، معللة ذلك بعدم استفادتهم من المادة 52 من نظام التعليم العالي ولوائحه

اطلعت على خبر نشر بجريدة المدينة جاء فيه: (أوقفت جامعة أم القرى بدل الحاسب الآلي البالغ 20% عن أكثر من 1300 عضو هيئة تدريس بالجامعة، معللة ذلك بعدم استفادتهم من المادة 52 من نظام التعليم العالي ولوائحه

السبت - 20 ديسمبر 2014

Sat - 20 Dec 2014

اطلعت على خبر نشر بجريدة المدينة جاء فيه: (أوقفت جامعة أم القرى بدل الحاسب الآلي البالغ 20% عن أكثر من 1300 عضو هيئة تدريس بالجامعة، معللة ذلك بعدم استفادتهم من المادة 52 من نظام التعليم العالي ولوائحه.
وطالب مدير الجامعة الدكتور بكري عساس في تعميم وجهه إلى وكلاء الجامعة وعمداء الكليات بإبلاغ أعضاء هيئة التدريس بإيقاف صرف البدل عليهم استنادا إلى برقية وزير التعليم العالي الخطية رقم143411 في 28 /12 /1435 والمشار فيها إلى برقية وزير المالية رقم 139858في 22 /12 /1435 والمتضمنة إضافة مبلغ 109 ملايين و700 ألف ريال في حساب الجامعة بعد استبعاد مكافأة بدل الحاسب الآلي للأعضاء الذين لا تنطبق عليهم المادة 52 من نظام مجلس التعليم العالى ولوائحه).
هذا القرار المفاجئ أثار حالة من الاستفزاز والاستياء لدى أعضاء هيئة التدريس الذين شملهم هذا القرار المستعجل.
الغريب، والاستغراب كيف تتجه جامعة أم القرى إلى منع هذا البدل المهم للغاية والذي يشكل مفتاح المرحلة المهمة من تاريخ الأمم.
والسؤال لماذا جامعة أم القرى بمكة المكرمة الوحيدة التي اتخذت هذا القرار؟.
ثم لماذا وزارة المالية تراقب فقط جامعة أم القرى وتطبق عليها مثل هذه القرارات؟ إن هذا الحرمان الذي اتجهت إليه وزارة المالية من الضروري إعادة النظر فيه لمعالجة تداعياته من جميع النواحي.
فالحاسب الآلي أصبح جهازا لا يمكن الاستغناء عنه حتى للأطفال.
فما بالكم بأعضاء هيئة التدريس الذين بيدهم مستقبل أبنائنا، وتوسيع مداركهم وأفقهم واطلاعهم على الجديد في العلم والعلوم والمعرفة وهذا الحاسب هو المنبع الحقيقي لكل ما أشرت إليه.
ثم علينا أن نكون واقعيين أن هذا البدل اعتمد عليه الكثير في حياتهم اليومية وأصبح جزءا من الدخل الشهري المعتمد عليه في تخفيف الأعباء المالية المرهقة: هل فكر من اتخذ هذا القرار في المترتبات الاقتصادية عليه وعلى من شملهم من الأعضاء؟ دائما أدعو إلى دراسة كل قرار يتخذ يشمل بعض شرائح الشعب، وفهم الخلفيات المرتبطة به اجتماعيا واقتصاديا ومعيشيا.
كان يفترض على قرار مثل هذا أن يخاطب نوازع البحث العلمي والقلق النفسي ولا يصغي إلى أي نداء يقع خارج هذه الحاجة الشخصية لعضو التدريس.
إن هذا القرار معني بالبحث عن أجوبة تضعها أسئلة كثيرة ومطالبها خشية فقدان استقلالية التساوي بين الجامعات السعودية.
فلماذا شمل هذا القرار جامعة أم القرى.
أريد أن أفهم مواطن الخلل، في أفق التصحيح والتصويب الذي اعتمدت عليه وزارة المالية وحيازة أسباب ترشيد المال العام بجامعة أم القرى بالذات.
والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، وساعة العرض، وأثناء العرض.

أضف تعليقاً

Add Comment