X

توافق سوداني بشأن نقل المساعدات الإنسانية للجنوب

وافقت الخرطوم على تمديد مذكرة التفاهم الخاصة بمرور المساعدات الإنسانية إلى دولة جنوب السودان عبر أراضيها، لستة أشهر

وافقت الخرطوم على تمديد مذكرة التفاهم الخاصة بمرور المساعدات الإنسانية إلى دولة جنوب السودان عبر أراضيها، لستة أشهر

الثلاثاء - 06 يناير 2015

Tue - 06 Jan 2015

وافقت الخرطوم على تمديد مذكرة التفاهم الخاصة بمرور المساعدات الإنسانية إلى دولة جنوب السودان عبر أراضيها، لستة أشهر.
وقال بيان مشترك صادر عن مفوض العون الإنساني بالسودان أحمد محمد آدم، وسفير دولة الجنوب لدى الخرطوم ماين دوت وول، ومدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بالخرطوم عدنان خان «يسرنا أن نعلن تمديد فترة مذكرة التفاهم الخاصة بمرور الشحن الإنساني والأمور ذات العلاقة من السودان إلى جنوب السودان لفترة 6 أشهر أخرى».
يذكر أن مذكرة التفاهم الحالية ستنتهي مدتها الخميس المقبل.
وتابع البيان «وبناء على طلب حكومة جنوب السودان وعلى إثر الحاجة الإنسانية المستمرة وبروح التعاون، وافقت حكومة السودان على هذا التمديد».
وبحسب البيان «فإنه بموجب الاتفاق الأولي تم ترحيل 1,853 طنا متريا من الغذاء عبر القوافل النهرية والبرية من كوستي في السودان إلى السكان المحتاجين في جنوب السودان، وهي خطوة وجدت ترحيبا واسعا وسط المجتمع الإنساني».
وأشار البيان إلى أن تمديد مذكرة التفاهم سيمكن من ترحيل الشحن الإنساني بكفاءة وفعالية إلى المحتاجين في جنوب السودان.
وكان السودان وجنوب السودان وقعا مذكرة تفاهم في يونيو الماضي، على افتتاح ممر إنساني بين الدولتين لإيصال المساعدات الغذائية المنقذة للحياة للمواطنين الجنوبيين المتأثرين بالنزاع الدائر في بلادهم منذ منتصف ديسمبر 2013، استجابة لطلب الأمم المتحدة.
ووصلت في نوفمبر الماضي، إلى جنوب السودان، أول شحنة مساعدات غذائية عبر السودان، تحمل 700 طن من المساعدات الغذائية المنقذة للحياة، والتي بعث بها برنامج الغذاء العالمي.

أضف تعليقاً

Add Comment