القوات الشرعية تسيطر على ذباب

سيطر الجيش الوطني والمقاومة الشعبية مدعومين بقوات التحالف على منطقة ذباب في تعز، إذ أكدت مصادر من المقاومة أمس السيطرة على المنطقة الساحلية التي كانت في قبضة المتمردين

سيطر الجيش الوطني والمقاومة الشعبية مدعومين بقوات التحالف على منطقة ذباب في تعز، إذ أكدت مصادر من المقاومة أمس السيطرة على المنطقة الساحلية التي كانت في قبضة المتمردين

الخميس - 08 أكتوبر 2015

Thu - 08 Oct 2015



سيطر الجيش الوطني والمقاومة الشعبية مدعومين بقوات التحالف على منطقة ذباب في تعز، إذ أكدت مصادر من المقاومة أمس السيطرة على المنطقة الساحلية التي كانت في قبضة المتمردين.

وأضافت المصادر أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الطرفين، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الحوثيين وقوات صالح، وأن المقاومة والجيش باشرا بتمشيطالمنطقة.

يذكر أن ذباب تابعة للمخا الواقعة على بعد 40 كلم شمال باب المندب.

وتأتي هذه الخطوات بالتزامن مع بدء تحرك قوات كبيرة من الجيش اليمني المسنود بقوات التحالف العربي نحو العاصمة صنعاء بعد إحكامها السيطرة بالكامل على مأرب.

من جهة أخرى، يرى مراقبون أن موافقة الحوثيين وصالح على القرار الأممي رقم 2216 هو رضوخ فعلي بعد الانتصارات التي حققتها المقاومة والجيش الوطني، وقوات التحالف العربي ضدهم في المحافظات الجنوبية وباب المندب ومأرب، وأن المتمردين يعيشون أيامهم الأخيرة بفعل الضربات القوية التي يلقونها.

وكان وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أكد أن رسالة الحوثيين للأمم المتحدة بشأن موافقتها على القرار الأممي رقم 2216 بأنها مطاطية، وأن على الحوثيين وحلفائهم أن يبدؤوا بتنفيذ بعض بنود مجلس الأمن التي لا تتطلب مشاورات، بدلا من إضاعة الوقت بالرسائل حسب قوله.

وأوضح أن من بين البنود التي من الممكن تنفيذها لتأكيد جديتهم وقف عملياتهم العسكرية في تعز، والانسحاب من بعض المحافظات التي لا توجد فيها مواجهات.

والإفراج عن بعض المعتقلين الذين قدرهم بنحو 7000 ألف معتقل، وكان الحوثيون وجهوا رسالة للأمم المتحدة أكدوا فيها التزامهم بمبادئ مسقط المتضمنة التزامهم بقرار مجلس الأمن 2216، بحسب الرسالة، كما أعلن حزب صالح أيضا موافقته على القرار الأممي رقم 2216.