انطلاق الملتقى العلمي لمعهد الإنجليزية بجامعة المؤسس غدا

السبت - 12 مايو 2018

Sat - 12 May 2018

برعاية مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي ينطلق غدا الملتقى العلمي الأول لمعهد اللغة الإنجليزية تحت عنوان "الاتجاهات الحديثة في تدريس الإنجليزية" ويستمر ليومين.

وأوضح عميد المعهد الدكتور عبدالله البارقي أن القرن الحادي والعشرين شهد تغيرات جوهرية في تعليم الإنجليزية تعكس اتجاهات حديثة في مجالات البحث العلمي، وطرق التدريس واستخدام التقنية. غيرت مقومات العصر الحالي الطرق التقليدية للتدريس خاصة في طريقة ربط أساتذة اللغة الطلبة بالعالم الخارجي من حولهم، وتعزيز مهاراتهم الاتصالية وقدراتهم الذهنية للنجاح في هذا العالم ومواكبة تغيراته العصرية. وقال إن الانتشار الكبير للإنجليزية كلغة عالمية صحبه إنتاج غزير في البحث العلمي في مجال تعلمها وتعليمها وتأليف الكتب والمناهج الدراسية، وترسيخ ثقافة الاعتماد الأكاديمي لبرامج الإنجليزية نحو تحقيق الهدف الأساس من ذلك وهو ربط الطلبة بالعالم الخارجي بشكل أفضل، والنجاح في حياتهم وأعمالهم.

وأضاف أنه في عالم يتسم بالتطور المتسارع، أصبح تعليم الإنجليزية أكثر مرونة ووفرة عبر الزمان والمكان انطلاقا من جودة تقنيات القرن الذي يتطلب من القادة والمدراء والباحثين والأساتذة والطلبة أنفسهم أن يكتسبوا مجموعة من المهارات الجديدة تلبي الاحتياجات المتزايدة إلى توفير بيئة تعليمية تساعد في تحسين جودة تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية. إن الكوادر القيادية والتعليمية في مجال الإنجليزية تحمل على عاتقها مسؤولية كبيرة نحو توفير مثل هذه البيئة التعليمية التي تسهم بشكل إيجابي في تطوير المهارات الاتصالية والحياتية، والقدرات الذهنية، والتفكير الناقد، ومهارات حل المشاكل، ومهارات العمل التعاوني لدى الطلبة. وهذا بطبيعة الحال يتخطى حدود التعليم التقليدي بما يتيح آفاقا جديدة في تعليمها.

وعن أهداف الملتقى بين البارقي أنه من أهمها توفير منصة علمية لمجتمع تعليم الإنجليزية لاكتشاف الأفكار الجديدة ونتائج البحوث العلمية الحديثة وسبل تطبيقها والاستفادة منها في السياق المحلي لتعليمها لدعم الحصيلة العلمية للطلبة،

وتشجيع الباحثين والباحثات وأساتذة الإنجليزية في الجامعة لعرض دراساتهم وتجاربهم وتوصياتهم بما يدعم أفضل الممارسات في تعليمها، وإتاحة الفرصة للأوراق العلمية المتميزة للنشر في دورية متخصصة مما يسهم في إثراء الحركة البحثية في الجامعة، وتعزيز أواصر التعاون البحثي والتدريسي داخل المجتمع التعليمي للإنجليزية، ورفع مستوى الوعي بمستجدات البحث العلمي العالمي.

ولفت إلى أن محاور الملتقى تناقش الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال تعليم الإنجليزية من خلال محاور عامة تشمل دور تعليمها في اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين، والتوجهات التعليمية والتربوية الحديثة، والإنجليزية في التخصصات الجامعية.