إطلاق استراتيجية الهيئة السعودية للملكية الفكرية

أطلقها بالتزامن مع اليوم العالمي للملكية الفكرية
أطلقها بالتزامن مع اليوم العالمي للملكية الفكرية

الخميس - 26 أبريل 2018

Thu - 26 Apr 2018

أطلق وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية الدكتور ماجد القصبي استراتيجية الهيئة السعودية للملكية الفكرية وخطتها وهويتها الجديدة خلال لقاء أمس بمقر الوزارة في الرياض، بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة بالتزامن مع اليوم العالمي للملكية الفكرية، والذي يوافق 26 أبريل من كل عام.

وأوضح القصبي أن إعداد استراتيجية الهيئة السعودية للملكية الفكرية راعى أفضل الممارسات العالمية للملكية الفكرية لتكون ممكنا لحماية التنافسية في المملكة وتسهم في الارتقاء بالاقتصاد الوطني لمصاف أكبر وأقوى الاقتصادات عالميا.

وجرى خلال لقاء أعضاء مجلس الإدارة استعراض أبرز ملامح استراتيجية الهيئة والتي ارتكزت على ثمانية محاور استراتيجية.

وأكد القصبي على أهمية دور الهيئة في تعزيز بيئة الابتكار، وتحفيز المبدعين والمبتكرين من رواد الأعمال، إضافة إلى مساهمة حفظ حقوق الملكية الفكرية في تطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحسين بيئة الأعمال التجارية والاستثمارية في المملكة بما يسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية، مشددا على المساهمة بأن تكون المملكة نموذجا رائدا عالميا في حماية حقوق الملكية الفكرية تحقيقا لأهداف رؤية المملكة 2030.

وكان مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية عقد اجتماعه الأول في 15 مارس الماضي، وحدد الأهداف والمهام ذات الأولوية لتكون هيئة متكاملة وشاملة للملكية الفكرية وذات اعتبار عالمي ومحورا للملكية الفكرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يذكر أن الهيئة السعودية للملكية الفكرية تعد إحدى المبادرات المنجزة لمنظومة التجارة والاستثمار ضمن برنامج التحول الوطني 2020 لتسهيل ممارسة الأعمال ودعم الاقتصاد وتشجيع الاستثمار ورفع مؤشر التنافسية للمملكة.

8 محاور استراتيجية:

1 إعداد الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية ومتابعة تنفيذها

2 تحديث أنظمة الملكية الفكرية ولوائحها التنفيذية

3 توفير منتجات وخدمات الملكية الفكرية بكفاءة وجودة عالية

4 الرفع من مستوى الوعي بحقوق الملكية الفكرية

5 توجيه منظومة الملكية الفكرية في المملكة

6 توفير معلومات الملكية الفكرية وتعزيز الاستفادة منها

7 التعاون مع جهات إنفاذ الملكية الفكرية

8 التعاون مع منظمات الملكية الفكرية وتمثيل المملكة والدفاع عن مصالحها