ما هي المبادرات المحورية؟

الأربعاء - 25 أبريل 2018

Wed - 25 Apr 2018

تم تحديد عدد من المبادرات على أنها محورية، استنادا إلى أثرها المتوقع، حيث ستحظى هذه المبادرات باهتمام خاص من القيادة لضمان إنجازها بنجاح.

ويستند اختيار المبادرات المحورية على جانبين، الأثر وسهولة التنفيذ، مع إعطاء الأولوية للأثر المتوقع على البرنامج - المباشر وغير المباشر على السواء، وترد نتائج التقييم مفصلة في الملحق، وفيما يلي قائمة بأبرز المبادرات المحورية وسبب اختيارها وأثرها المتوقع.

تحويل الموانئ إلى شركات:

تحديث حوكمة قطاع الموانئ والمخطط الرئيس للاستراتيجية وتحضيره للتحول إلى شركة

سبب الاختيار:

أهمية استراتيجية للمملكة العربية السعودية (ترتبط – أيضا- ببرنامج تحقيق الرؤية «الارتقاء بالمملكة كمركز لوجستي عالمي»): أثر محتمل للتخصيص لاحقا

الأثر المتوقع:

تحقيق وفورات وعوائد حكومية ورفع مستوى الخدمات

تخصيص قطاع الإنتاج المحلي في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة:

تخصيص قطاع الإنتاج في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من خلال تخصيص رأس الخير

سبب الاختيار

خطوة مهمة في إعادة تنظيم قطاع المياه وزيادة الكفاءة: وسيوفر التخصيص إيرادات مهمة للحكومة

الأثر المتوقع:

تحقيق وفورات وعوائد حكومية ورفع كفاءة التشغيل

تطوير النهج التنظيمي لكشاف الفرص:

تهدف هذه المبادرة إلى تسهيل عملية اكتشاف فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشروعات بيع الأصول، وسوف يتم إعداد نهج تنظيمي لكشاف المشروعات المحتملة في الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشروعات بيع الأصول، ويمكن تصميم هذا النهج بطريقة تضمن من خلالها أن تحل دراسة المسح الأولية محل دراسة الجدوى الأولية.

سبب الاختيار:

تم اختيار كشاف الفرص لتنقيح وتطوير المشروعات الحالية والمستقبلية التي تقترحها اللجان الإشرافية والجهات، وتحديد أفضل المبادرات المرشحة للخصخصة والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

الأثر المتوقع:

تعزيز الفوائد المتوقعة من برنامج التخصيص، ورفع مستويات نجاحه، وذلك من خلال اكتشاف فرص جديدة تساعد في تحقيق متطلبات وطموح البرنامج.