التقاعد المبكر يهدد التأمينات بالعجز عن دفع المعاشات

الأربعاء - 18 أبريل 2018

Wed - 18 Apr 2018

في حين حلت السعودية بالمركز الـ24 عالميا للعام 2017, من حيث حجم الراتب التقاعدي مقارنة بالراتب قبل التقاعد بحسب تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، كشفت معلومات لـ»مكة» من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن السماح بالتقاعد المبكر أحد أهم أسباب العجز الحاصل في مؤسسة التقاعد، والعجز المتوقع مستقبلا في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

التقاعد المبكر

وأبانت المعلومات أن هناك تحايلا تكرر، ويتوقع زيادته لعدم وجود ضوابط للحصول على التقاعد المبكر، يتمثل في التقدم له، ثم الاستمرار في العمل باتفاق مع صاحب العمل أو غيره، وهذا يعد مخالفة للنظام الذي يشترط لاستلام معاشات التقاعد المبكر عدم مزاولة أي عمل خاضع للنظام.

تقرير منظمة OECD شمل 35 دولة، وجاءت كرواتيا وتركيا ونيوزيلندا في المركز الأول بحصول المتقاعدين على 100% من الراتب قبل التقاعد، فيما حلت بريطانيا في المركز قبل الأخير، لتكون من أسوأ الدول من حيث نظامها التقاعدي بحصول متقاعديها على 24% من الراتب قبل التقاعد.

معدل الأعمار

وأفاد تقرير المنظمة بأن أبرز مشكلة تواجه مؤسسات التقاعد بالعالم هي ازدياد معدل الأعمار وبالتالي طول فترة صرف المؤسسات للرواتب، الأمر الذي يهدد بالعجز المادي، ورغم أن العديد من الدول تحاول رفع سن التقاعد إلى 65 سنة إلا أن هذا لن يكون كافيا -بحسب التقرير- لسد الفجوة.

في ذات السياق توافقت المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة من المؤسسة العامة للتقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية عن العام ‏‏‏1437/1438، مع التقرير، حيث وضعت كلتا الجهتين التقاعد المبكر في سن 50 أو 55 كأبرز العقبات التي تواجهها، والتي كانت أحد أسباب وجود عجز في الحساب العسكري والمدني لمؤسسة التقاعد العام الماضي والذي بلغ 16مليون ريال.

وأكدت المعلومات أن مؤسسات التأمينات لن تتمكن مستقبلا من الاستمرار في دفع المعاشات دون طلب دعم من ميزانية الدولة في حال استمر السماح بالتقاعد المبكر، حيث يشكلون 36% من المتقاعدين الذين يتلقون معاشات شهرية من المؤسسة ومجموعهم 84064 يتلقون مع عائلاتهم معاشات شهرية بـ 995 مليون ريال، وذلك من أصل 333203 مشتركين، الأمر الذي اعتبرته التأمينات خطرا على استمرار قدرتها على أداء عملها.

القدرة الإنتاجية

من جهته قال مدير فرع جمعية المتقاعدين بالشرقية محمد القرناس: إنه تجب دراسة إيجابيات وسلبيات التقاعد المبكر، وموازنة ذلك مع المصلحة العامة، ومع القدرة الإنتاجية للشخص في حال ألزم الموظف بالعمل حتى بلوغ السن النظامي 60 أو حتى بعد ذلك من جهة أخرى، مع الأخذ بالحسبان نسبة الزيادة في نفقات المعاشات وإيرادات مؤسسات التقاعد والتأمينات، وبناء عليه تتخذ الجهات ذات الصلاحية القرار السليم، لافتا إلى أهمية أن يحظى المتقاعدون بزيادة سنوية في معاشاتهم تعينهم على الغلاء وارتفاع الأسعار الذي لا يتوقف عن الزيادة.

متقاعدون يحصلون على معاشات شهرية عن العام 1437/1438:

المؤسسة العامة للتقاعد: 770727 متقاعدا

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية: 333203 متقاعدين