المركزي الأمريكي يرفع الفائدة لأعلى مستوى منذ عقد

الخميس - 22 مارس 2018

Thu - 22 Mar 2018

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي «البنك المركزي» معدلات الفائدة للمرة الأولى هذا العام إلى أعلى مستوى لها منذ عقد، وذلك على خلفية آفاق أقوى لنمو الاقتصاد المحلي.

وترأس الرئيس الجديد للاحتياطي جيروم باول الاجتماع الأول لهذه الهيئة الذي أعلن خلاله رفع معدلات الفائدة إلى ما بين 1.50 و1.75% وهو إجراء سيؤثر على كل القروض من الإسكان إلى السيارات والطلاب.

وأشار باول في مؤتمره الصحافي الأول منذ توليه مهامه إلى العوامل التي كانت وراء تعزيز النمو الاقتصادي في الأشهر الأخيرة بما فيها سياسة مالية «أكثر تحفيزا» بعد الاقتطاعات الكبيرة في الضرائب التي أقرها الكونجرس في ديسمبر الماضي.

وأضاف أن الزيادة المتواصلة في التوظيف تعزز المداخيل والثقة بينما النمو الأجنبي على خط ثابت، مضيفا أنه وحتى بعد زيادة معدلات الفائدة، فإن الاقتصاد الأكبر في العالم في وضع أفضل من أي وقت منذ الأزمة المالية وفي أفضل وضع منذ عشر سنوات. ويعول مسؤولو الاحتياطي في توقعاتهم الفصلية على أن معدل الفائدة المرجعي سينتهي هذا العام عند 2.1% أي أنه من المرجح رفع معدلات الفائدة لمرتين بعد، لكن هذا المعدل سيكون عند 2.9% بحلول نهاية 2019، مما يعني ثلاث زيادات محتملة. وتتطلع الإدارة الأمريكية لرفعه إلى 3% أو أكثر.

الأكثر قراءة