دور المرأة في المجتمع يثري نقاشات منتدى باشراحيل

السبت - 17 مارس 2018

Sat - 17 Mar 2018

nnnnnnnu0645u0646 u0645u0646u062au062fu0649 u0628u0627u0634u0631u0627u062du064au0644                                                                             (u0645u0643u0629)
من منتدى باشراحيل (مكة)
ناقش منتدى محمد باشراحيل الثقافي خلال ندوة أخيرا موضوع يوم المرأة العالمي، وذلك بقاعته بحي العوالي في مكة المكرمة.

ورحب رئيس المنتدى الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل بالضيوف ورواد المنتدى، مثمنا تواصلهم مع برامج وفعاليات المنتدى الثقافية، وأن هذا التواصل هو ما يحفز المنتدى على تقديم ما يطمح ويتطلع إليه الجمهور الثقافي من فكر مستنير به في معالم الحياة ومسالكها.

وفند الدكتور أحمد المورعي الافتراءات التي تثار من بعض المتربصين منها على سبيل المثال حول موضوع ميراث المرأة في الإسلام ، مبينا أن الشريعة ترد عليهم بأن هناك حالات تحصل المرأة فيها على نصيب من الميراث أكثر من الرجل شرعا، فالإسلام يريد أن يبني الأسرة ولا يهدمها من خلال تكريم المرأة ودورها في البناء الأسري.

وأشار الدكتور محمد سعيد الحارثي إلى وقفات من عناية الإسلام بالمرأة وما هي واجباتها تجاه دينها ونحو زوجها وأبنائها وقد نظم الشرع العلاقة الزوجية من وجبات وحقوق على أكمل وجه للطرفين وكرم المرأة بما لها من حقوق على الرجل.

وقال الدكتور محمد بن مريسي الحارثي: «المرأة شريكة الرجل في بناء هذه الحضارة وما تعرضت له من نظرة دونية نتيجة إغفال من دورها، فمثلا دعوة قاسم أمين لتحرير المرأة وكيف قوبل في دعوته من اعتراض فالمصادرة لرأيه أوجدت سلبيات في التعاطي مع هذه السلبية نحو المرأة، فالقضية قضية بناء حياة».

ورأى الدكتور سمير الدروبي أن التراث العربي والإسلامي قد أنصف المرأة وقدمها في صورة جميلة لما لعبته من دور مهم في الإسلام مثلا تعامل وموقف السيدة خديجة رضي الله عنها مع زوجها النبي عليه الصلاة والسلام حين نزل عليه الوحي، فالمرأة العربية المسلمة كانت حاضرة وأنها ضربت أروع البطولات والمهمات الجسورة التي قدمتها وساهمت في النهضة الحضارية.

بعدها تحدث الدكتور عبدالله بن صالح مستشهدا باهتمام ولاة الأمر بالمرأة بداية من التعليم ووصولا لتسلمها المناصب القيادية، وكذلك دور الأم بما تقدمه من عطاء وتفان لبناء وإعداد أبنائها بالتنشئة السليمة على المستوى الأسري ليؤدوا دورهم نحو المجتمع والدولة.