كلية طيران ونادي جولف بمدينة الملك عبدالله

بالتعاون مع أرامكو وهيئتي الطيران والترفيه
بالتعاون مع أرامكو وهيئتي الطيران والترفيه

الأربعاء - 14 مارس 2018

Wed - 14 Mar 2018

كشف الرئيس التنفيذي للوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية المهندس أيمن منسي عن توقيع مذكرات تفاهم مع كل من أرامكو السعودية وهيئة الطيران المدني لإنشاء أول كلية لعلوم الطيران بالوادي.

وأعلن منسي خلال لقائه رجال أعمال المنطقة الشرقية للحديث عن التطورات والفرص الاستثمارية في الوادي الصناعي والمدينة الاقتصادية، عن إنشاء مدينة ترفيهية متكاملة بالمدينة تم الانتهاء من تخطيطها، ورصدت لها الميزانية المطلوبة للإنشاء، ويتم الآن الانتهاء من إجراءات التراخيص، منوها أنها ستدعم بقوة صناعة الترفيه السعودية، وستكون نقلة جديدة في هذه الصناعة الحديثة.

وأوضح أن المدينة وقعت اتفاقية مع الهيئة العامة للرياضة لإنشاء ناد للجولف على مساحة 800 ألف متر مربع وبمواصفات عالمية، كما ستنظم أول فعالية للجولف، بالتعاون مع هيئة الرياضة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة الإسكان لإنجاز 200 وحدة سكنية، إلى جانب مبادرات أخرى مع جهات محلية وأجنبية سيعلن عنها قريبا.

وأشار إلى أن المدينة الاقتصادية افتتحت العام الماضي كلية الأمير محمد بن سلمان لتخريج كوادر متخصصة من الجنسين في ريادة الأعمال باعتبارها أول كلية بالمدينة يدرس بها حاليا 80 طالبا، لافتا إلى وجود برنامج باسم «طموح» تم من خلاله تدريب 3 آلاف شاب وشابة على المهارات اللازمة لدخول سوق العمل.

4 مليون حاوية

وأوضح أن ميناء الملك عبدالله الواقع في المدينة تبلغ طاقته الاستيعابية حاليا 3 ملايين حاوية، متوقعا الوصول إلى 4 ملايين حاوية في 2020، لافتا إلى قطار الحرمين الشريفين الذي يربط 3 مدن في المنطقة الغربية هي مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة مع المدينة، ستنعكس آثاره على نشاط النقل والسياحة بصورة كبيرة جدا، إذ لن تستغرق عملية الانتقال من المدينة إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أكثر من 55 دقيقة.

الأسرع نموا

وذكر أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية اختيرت الأسبوع الماضي كأسرع المدن الاقتصادية نموا خليجيا، مؤكدا أن 47% من مساحة المدينة تم تطويرها أو الانتهاء من تصميمها، مؤكدا افتتاح أكبر مجمع رياضي في المملكة بالربع الأول في العام المقبل.

1.5 مليون سيارة

وأشار مسؤول التطوير الإداري بميناء الملك عبدالله، عبدالله البخاري إلى أن الطاقة الاستيعابية للميناء ستصل إلى 20 مليون حاوية عند اكتماله، كما يضم الميناء منطقة مخصصة للسيارات تتستوعب 1.5 مليون سيارة، وقد تم الانتهاء من تطويرها بنسبة 90%، إضافة لوجود منطقة للسلع السائبة تستقطب نحو 18 مليون طن، مشيرا إلى أن ربط الميناء بالجسر البري في المملكة سوف يعزز مكانة الميناء في منظومة الاقتصاد الوطني.

6 قطاعات

وأفاد المدير التنفيذي للمبيعات في الوادي الصناعي المهندس أنس جبري أن الوادي يضم 6 قطاعات هي : الخدمات والدوائية والمركبات والأغذية ومواد البناء ومواد التعبئة والتغليف، موضحا أن الاستثمار الأجنبي متاح بنسبة 100% كما أن المجال متاح أيضا لتملك الأرض الصناعية أو استئجارها، مؤكدا أن الوادي الصناعي يوفر المصانع والمستودعات مكتملة الخدمات.