للمرة الأولى.. 12 فتاة يبدأن دراسة برنامج المراقبة الجوية

الاثنين - 05 مارس 2018

Mon - 05 Mar 2018

بدأت 12 فتاة سعودية ولأول مرة دراسة البرنامج التدريبي المنتهي بالتوظيف في مهنة المراقبة الجوية، والذي تنفذه شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية بالتعاون مع الأكاديمية السعودية للطيران المدني.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الملاحة الجوية المهندس ريان طرابزوني أن الشركة ستقدم كل الدعم للفتيات السعوديات حتى انتهاء البرنامج ومباشرة أعمالهن بالشركة بوظيفة (مراقب جوي).

وأشار إلى أن مدة الدراسة في دبلوم المراقبة الجوية للفتيات عام دراسي كامل تمنح على إثره المتخرجة شهادة دبلوم الأكاديمية السعودية للمراقبة الجوية، وهي شهادة معترف بها، ويتم توظيفها في الشركة بعد التخرج.

وفي هذا السياق التقت الصحيفة بمجموعة من الطالبات في مقر تدريبهن، وذكرت الطالبة دانية نباتي أن تخصص المراقبة الجوية من أصعب التخصصات، لأنك ستكون مسؤولا عن سلامة مجموعة كبيرة من الأشخاص، مضيفة أنها شعرت أن لديها جميع الإمكانات التي تؤهلها لأن تتحمل هذه المسؤولية، و"طالما أن هذا المجال لم يكن صعبا على من سبقونا إليه فبكل تأكيد لن يكون صعبا علينا".

وفضلت الطالبة إهداء إبراهيم أن تلتحق بمجال المراقبة الجوية تاركة وراءها تخصصها الأساسي في إدارة المستشفيات والخدمات الصحية، حيث اعتبرت أن مجال المراقبة يعد من التخصصات النادرة، وهي فرصة أتيحت لها ولا ينبغي عليها أن تتركها.

بدوره أوضح مدير عام الموارد البشرية بشركة الملاحة الجوية المهندس هاني الأهدل أنه وبعد تخرج الفتيات واجتيازهن برنامج المراقبة الجوية سيتم توظيف نحو11 فتاة في برج المراقبة بجدة والبقية في الرياض، وذلك سيعتمد على نتائج الاختبار ورغبة المتقدمة بشركة الملاحة الجوية.

من جهته أوضح رئيس الأكاديمية السعودية للطيران المدني فهد الحربي أن أكاديمية الطيران يمكن أن توفر في المستقبل القريب برامج مدفوعة الثمن غير منتهية بالتوظيف للراغبين بدراسة دبلوم المراقبة الجوية، إضافة إلى أنها ستفتح أبوابها للجنسين لدراسة أي تخصص من تخصصات الأكاديمية في برامج غير منتهية بالتوظيف.

وأبان مدير تدريب المراقبة الجوية في أكاديمية الطيران المدني السعودي حمود الزهراني أن برنامج المراقبة الجوية الذي سيدرس للفتيات يشتمل على 17 مادة، هي:

1- قانون الطيران

2- الاتصالات

3- المعلومات الملاحية

4- مبادئ الطيران

5- المعلومات الملاحية

6- الأجهزة الملاحية

7- العوامل الجوية

8- خدمات الملاحة الجوية

9- البحث والإنقاذ

10- العوامل البشرية

11- نظام إدارة السلامة

12- مقدمة عن تخصص مراقبة البرج

13- مقدمة عن تخصص مراقبة الاقتراب

14- مراقبة الحركة الجوية لتخصص مراقبة المنطقة بدون رادار

15- مراقبة الحركة الجوية لتخصص مراقبة المنطقة برادار

16- التطبيق العملي لتخصص مراقبة المنطقة بدون رادار

17- التطبيق العملي لتخصص مراقبة المنطقة بالرادار