عبدالله محمد الشهراني

Top 5

الأربعاء - 28 فبراير 2018

Wed - 28 Feb 2018

من وجهة نظر شخصية، عالميا هناك أمور عدة تساهم في سمعة الدول وتزيد من شهرتها أكثر وأكثر، ربما أهمها وفي المقام الأول كرة القدم. إن تميز المنتخبات في المحافل الكروية الدولية يعطي صدى كبيرا للدولة، حيث يصبح اسمها أكثر تداولا، ولون علمها أكثر رسوخا في الذاكرة. ينطبق هذا الأمر أيضا وإن بدرجة أقل على شركات الطيران التي تحمل علم الدولة flag carrier، إذ تحلق الطائرة بألوانها الجميلة في الأجواء، وتتهادى بمنظرها الزاهي على أرض المطار، بجانب رعايتها أشهر الفرق الكروية، ووجود علامتها التجارية على قمصان اللاعبين، وأسلوب الدعاية الجذاب الذي يعرض في أهم القنوات العالمية، كل ما سبق عوامل مهمة جدا في التسويق لإنجازات الدولة. فقطاع الطيران يعد من الجهات القليلة التي تمثل الدولة خارجيا بتأثير وأهمية كبيرين.

أعلنت الخطوط السعودية أخيرا عن مشروع كبير ونقلة نوعية في خدماتها. TOP 5 هدف يحمل كثيرا من التحديات ويبشر بنتائج استثنائية، فعملية الانتقال إلى أرقى مستويات الفخامة والحصول على تقييم خمسة نجوم حسب معايير «سكاي تراكس» في وقت قصير «نهاية عام 2019»، دليل على الرغبة والجدية معا، الرغبة في الارتقاء بمستوى الأداء ونوعية الخدمة لتتواكب مع توجه الدولة وتتماشى مع رؤيتها الطموحة 2030 بجدية وإصرار.

TOP 5 هدف كبير يستلزم تضافر جميع الجهود من داخل الشركة وخارجها. هناك دور مهم للهيئة العامة للطيران المدني من ناحية المطارات والمرافق الخدمية الخاصة بالمسافرين والعمليات التشغيلية داخل تلك المطارات، وهناك دور مهم أيضا لمقدمي الخدمة في الصالات والساحات، وأدوار مهمة أخرى لجميع الجهات التي تعمل بجانب الخطوط السعودية بشكل مباشر أو غير مباشر.

إن المساهمة في الوصول إلى هذا الهدف هي مساهمة وطنية تصب في المقام الأول في مصلحة البلد. وسوف يكون هذا الهدف بمشيئة الله إنجازا وطنيا قبل أن يكون إنجازا ينسب إلى الخطوط السعودية. كم أتمنى أن تتبنى أمانة رؤية المملكة 2030 هذا المشروع، فهو أحد مؤشرات التغيير والتقدم في الدولة، وبمثابة خطوة حقيقية وكبيرة نحو المستقبل المنشود.

الهدف TOP 5

1 تقييم 5 نجوم حسب معايير »سكاي تراكس«

2 موعد إنجاز الهدف »نهاية عام 2019«

الشركات العالمية المصنفة 5 نجوم

  • 10 شركات طيران

  • طيران الإمارات والخطوط التركية والخطوط الهولندية KLM

  • تصنيفها 4 نجوم تصنيف الخطوط السعودية الآن 4 نجوم