الإسكان والعقاري يتيحان للمتقاعدين التملك حتى الـ 70 عاما

تحمل كامل أرباح التمويل لمن راتبه يقل عن 14 ألفا
تحمل كامل أرباح التمويل لمن راتبه يقل عن 14 ألفا

الاثنين - 26 فبراير 2018

Mon - 26 Feb 2018

وقعت وزارة الإسكان والصندوق العقاري والمؤسسة العامة للتقاعد وشركة دار التمليك أمس في الرياض اتفاقية مشتركة، بحضور المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي، وممثل المؤسسة العامة للتقاعد محمد الميموني، والرئيس التنفيذي لدار التمليك ياسر أبوعتيق.

وتأتي الاتفاقية في إطار حرص وزارة الإسكان والصندوق على إيجاد الحلول التمويلية المناسبة لكل الشرائح المسجلة في قوائم الانتظار، إذ تعد الخدمة الجديدة، ضمن برنامج «القرض العقاري» «التمويل المدعوم»، لتمويل المستفيدين المتقاعدين حتى سن 70 عاما.

وتهدف الاتفاقية إلى تمويل موظفي الدولة «المتقاعدين» من المدنيين والعسكريين، أو ممن هم على رأس العمل حاليا وقاربوا من سن التقاعد، والذين صدرت أسماؤهم لدى الصندوق، فيما يتحمل الصندوق كامل أرباح التمويل لمن راتبه يقل عن 14 ألف ريال.

وأوضح المشرف العام على صندوق التنمية العقارية أن خدمة تمويل «المستفيدين المتقاعدين»، تأتي ضمن باقة «حلول وبرامج»، تشمل تقديم دعم وتسهيلات لعدد من شرائح المجتمع التي لا يمكنها الحصول على «التمويل من البنوك أو المؤسسات التمويلية العقارية»، وأن هذه الاتفاقية هي بداية لمجموعة من الحلول التي سيتم تطبيقها مع مختلف الممولين.

وبموجب الاتفاقية، تقدم المؤسسة العامة للتقاعد التمويل العقاري للمستفيدين المتقاعدين وموظفي الدولة الحاليين، عن طريق شركة دار التمليك، على أن يتحمل صندوق التنمية العقارية كامل أرباح التمويل لمبلغ 500 ألف ريال لمن يقل راتبه عن 14 ألف ريال، في حين تطبق حاسبة الدعم على من راتبه أعلى من ذلك، إضافة إلى تحمل المخاطر كافة في حالة وفاة المستفيد أو عجزه الكلي عن السداد، كما هو منصوص في نظام التمويل العقاري الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، كما تشمل الاتفاقية مستفيدي الدعم السكني في قائمة المتقدمين على وزارة الإسكان.

يذكر أن خدمة تمويل «المستفيد المتقاعد»، مخصصة لمشتركي المؤسسة العامة للتقاعد، وتشمل المتقاعدين المدنيين والعسكريين، وكذلك تشمل الموظفين الذين هم على رأس العمل حاليا، ويمكن الحصول على التمويل دون اشتراط تحويل الراتب لجهة التمويل.

ما هي آلية التمويل الجديدة؟

• تقدم مؤسسة التقاعد التمويل العقاري للمستفيدين عن طريق شركة دار التمليك

• يتحمل الصندوق كامل أرباح التمويل لمبلغ 500,000 ريال لمن يقل راتبه عن 14,000ريال

• تطبق حاسبة الدعم على من راتبه أعلى من 14,000 ريال

• يتحمل الصندوق المخاطر كافة في حالة وفاة المستفيد أو عجزه الكلي عن السداد

ما هي الفئات التي تشملها الخدمة؟

• مشتركو مؤسسة التقاعد، المتقاعدون المدنيون والعسكريون

• مشتركو مؤسسة التقاعد الذين هم على رأس العمل حاليا

الأكثر قراءة