نبتة أبا الخيل.. شيء لا يصدق

الأربعاء - 21 فبراير 2018

Wed - 21 Feb 2018

وصف مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور سليمان أبا الخيل مشروع عرضه المهندس مقرن العتيبي في ملتقى الابتكار في الجامعة قبل يومين بالعجيب والدقيق والرائد، حين عرض الطالب نبتة تنمو وتحمل إحدى أوراقها جملة «أنا أحب المملكة»، رغم أن هذه النبتة تباع في متاجر عدة داخل السعودية، وتباع في متجر أمازون الالكتروني الشهير، بسعر يتراوح بين دولارين إلى 5 دولارات.

ويرى الأكاديمي بجامعة الملك سعود بكلية الهندسة الكيميائية، صاحب 15 ابتكارا مسجلا باسمه في دول أمريكا وأوروبا والسعودية واليابان والصين الدكتور عبدالرحمن الربيعة أن ما فعله الطالب له احتمالان.

وأوضح هاتفيا لـ«مكة» أمس أن الاحتمال الأول أن الطالب اشترى البذرة جاهزة وزرعها، وهذا يعد تحايلا واستغفالا للناس وإهانة لمجال البحث والابتكار بالمملكة.

والثاني أن يكون تمكن بنفسه من التوصل لطريقة الكتابة على البذرة، بحيث تنمو وتخرج أوراقها حاملة العبارة، وهذا يعد إنجازا واجتهادا منه، لكنه لا يعد ابتكارا، بل تقليد ونسخ لابتكار شخص آخر، ولا يرقى لأن يعرض في معرض يحمل اسم معرض الابتكار، الذي يجب أن يقتصر على الابتكارات الجديدة التي ليس لها مثيل من قبل.

وأشار الربيعة إلى أن الطالب قد لا يكون على علم أيضا بمعايير الابتكار ويظن - بحسن نية - أن جهده هذا ابتكار، وفي هذه الحالة يتوجب على إدارة الجامعة فتح تحقيق بالموضوع ومعرفة الأساس الذي بناء عليه اختارت اللجنة المنظمة للمعرض مشروع الطالب وصنفته على أنه ابتكار.