ملتقى الإبداع.. حي ثقافي عالمي يفتح أبوابه العام المقبل في جدة

مديرة المبادرة لـ : القطاع الثقافي والترفيهي في المملكة ينمو بسرعة
مديرة المبادرة لـ : القطاع الثقافي والترفيهي في المملكة ينمو بسرعة

السبت - 03 فبراير 2018

Sat - 03 Feb 2018

nnnnnnnu0645u0634u0647u062f u062eu0627u0631u062cu064a u0644u0644u062du064a u0627u0644u062bu0642u0627u0641u064a                                     (u0645u0643u0629)
مشهد خارجي للحي الثقافي (مكة)
بعد نحو عام وشهرين من الآن تكون جدة قد ضمت منشأة جديدة إلى صروحها الثقافية والفنية والسياحية، وذلك مع تأسيس (حي ملتقى الإبداع).

«مكة» حاورت مديرة مبادرة الفن جميل أنطونيا كارفر، القائمة على هذا المشروع.

ما المميزات التي يتمتع بها هذا المشروع مقارنة بمشاريع الأحياء الثقافية المشابهة عالميا؟

إن تصميم «حي: ملتقى الإبداع» يأخذ بعين الاعتبار خصوصية المشهد الثقافي في جدة والسعودية، لقد بينت محادثاتنا مع الفنانين ورواد الأعمال في المجال الثقافي وجميع المشاركين في المشهد الإبداعي المتنامي أن ما تفتقده المملكة هو قاعدة تجمع هذه المواهب معا في مكان واحد، ولا توفر هذه الحاضنة إمكانية الوصول إلى الجمهور فحسب، وإنما أيضا الفرص التعليمية والإرشاد.

«حي: ملتقى الإبداع» سيكون منفردا في احتضانه لجميع أشكال الفن، بما في ذلك المسرح وصناعة الأفلام، إضافة إلى الفن البصري، وذلك «برعاية» المركز ككل، والدعم الواسع من المؤسس. وستدير الفن الجميل مركز الفنون المركزي والمسرح، بالإضافة إلى استوديوهات الفنانين واستوديوهات الأفلام الرقمية ومساحة ريادة الأعمال، وسينضم إلينا المستأجرون من خلال معارض الفن والتصميم والمقاهي والكوميديا ونوادي الأداء، وغيرها، فكل مشارك إبداعي سيجلب شيئا فريدا للتنمية، ومن خلال التعاون «حي: ملتقى الإبداع» سيلعب دورا مهما في تغيير المشهد الإبداعي في جدة.

وماذا عن طبيعة التنسيق بين هذه الحاضنة والمؤسسات الفنية والثقافية في المملكة؟

التعاون هو في صلب عمل مبادرة الفن جميل، وقد عملت المؤسسة لسنوات عديدة مع المؤسسات الفنية والثقافية الأخرى. لم يكن بالإمكان إنشاء هذا المشروع الفني «حي: ملتقى الإبداع» بدون دعم وحماس إمارة منطقة مكة المكرمة، وأمانة محافظة جدة، والهيئة العامة للترفيه، وعدد من الجهات الحكومية الأخرى.

تهدف هذه الحاضنة الفنية إلى استكمال جهود المؤسسات سريعة النمو في المملكة، وتقديم مساهمة حقيقية نحو الأهداف المشتركة في قطاعات الفنون والترفيه. ونحن نتطلع إلى العمل بشكل أوثق مع الجهات المشاركة لتحقيق ذلك في ربيع عام 2019.

ما أبرز العوامل التي يعتمد عليها هذا المشروع لتحقيق أهدافه؟

لقد أظهرت أبحاثنا أن هناك عطشا كبيرا لهذا النوع من المشاريع في السعودية، ونحن نعتقد اعتقادا راسخا أنه مع التواصل الصحيح، ودعم وسائل الإعلام، يمكننا التعريف بهذا المشروع، وجذب الجماهير إلى هذه الحاضنة، لأن الجمهور هو الذي سينشط الحركة في المركز، ويلهم رواد الأعمال بالأفكار الإبداعية - من المقاهي إلى صالات العرض والفنانين وأكثر من ذلك – وتقديم كل الدعم الذي يحتاجونه للازدهار.

القطاع الثقافي والترفيهي بطبيعة الحال ينمو بسرعة كبيرة؛ نحن متفائلون بأن «حي: ملتقى الإبداع» سيدفع المشهد المحلي إلى الأمام، ويسهل المزيد من المشاركات والتعريف بالمواهب السعودية محليا ودوليا.

هل هناك أرقام متوقعة لعدد الأنشطة وعدد المستفيدين والمستهدفين سنويا؟

سنعلن عن المزيد من التفاصيل بخصوص المستأجرين والجهات المشاركة والبرامج خلال الأشهر المقبلة، وسيكون الجمهور على علم بالتحديثات في الوقت المناسب.

ملتقى الإبداع في جدة

مساحته:

17.000 متر مربع

يستوعب مساحة لإنشاء مقرات لـ12 مؤسسة ثقافية

مكان الحي: شمال مدينة جدة

بدء العمل:يوليو