تعليق استيراد حليب أطفال ملوث بالسالمونيلا

الاحد - 14 يناير 2018

Sun - 14 Jan 2018

علقت الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس استيراد الحليب ومنتجاته وتجهيزاته من شركة لاكتاليس الفرنسية (Lactalis Nutrition Sante) بمصنع كارون إلى حين تقديمها خطة تصحيحية لمصدر تلوث أغذية الأطفال التي تنتجها ببكتيريا «السالمونيلا أقونا».

وذكرت الهيئة أن هذا الإجراء يأتي إلحاقا لتحذيرها الصادر في 24 ربيع الأول الماضي بشأن احتمال تلوث أغذية أطفال تنتجها الشركة ببكتيريا «السالمونيلا أقونا»، والتي قد تشكل ضررا، خاصة على صحة الأطفال، إلا أنها لم تفصح عما إذا كانت المملكة من الدول الـ83 التي سحب المنتج منها أم لا، غير أن الإعلان عن تعليق الاستيراد يحوي ضمنا وقف التعامل بالكميات الموجودة في السوق، مما يتطلب مراقبتها لعدم تصريفها في مناطق نائية.

سحب 12 مليون علبة

وأوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة «لاكتاليس» الفرنسية إيمانويل بيسينيه أمس أن شركته اتخذت قرارا بسحب 12 مليون علبة حليب في 83 بلدا لم يحددها، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء بعد تأكد تلوث منتجات الشركة من حليب الرضع ومنتجات غذائية أخرى بالسالمونيلا.

لا تقتصر على الحليب

من جانبه أفاد الطبيب المختص في الميكروبات وصحة البيئة بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر الدكتور محمود بريقع أن بكتيريا السالمونيلا إحدى مجموعات البكتيريات التيفوئيدية التي تتسبب في ارتفاع مفاجئ بالحرارة وظهور أعراض الإسهال والتقيؤ، وتحدث في اللحوم والبيض والأعلاف والألبان والحليب وتنشط نتيجة عدم الطهي بشكل جيد أو عدم تغليفها بالشكل المناسب أو عدم تعقيم وبسترة الحليب والألبان، مرجحا أن يكون انتشارها في منتجات الشركة الفرنسية عائدا إلى المنشأ.

مراجعة الطبيب

بدوره طالب أستاذ صحة البيئة ومكافحة الأمراض البكتيرية الدكتور خالد فكري من يشعر أطفالهم بأعراض ارتفاع الحرارة والتقيؤ والإسهال إلى مراجعة الطبيب فورا للتأكد من خلوهم من الميكروبات، مشيرا إلى إمكانية تدارك أي مرض ميكروبي في حالة مراجعة الطبيب.

إصابة 35 طفلا

وكان آباء أطفال رضع في فرنسا تقدموا بمئات الشكاوى ضد الشركة بالغش وتعريض حياة الآخرين للخطر، بينما تؤكد آخر أرقام رسمية نشرت قبل أسبوع إصابة 35 طفلا بالسالمونيلا بعد تناولهم حليب أو مواد غذائية من إنتاج مصنع تابع للاكتاليس.

التحذير من منتجين لإزالة العرق

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من منتجين لإزالة العرق لاحتوائهما على نسبة عالية من المواد التي يمكن أن تسبب الحساسية، دون ذكرها في المكونات.

وأوضحت الهيئة في بيانها أنها جمعت وحللت عينات من منتجات مزيلات العرق المتداولة بالأسواق للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتجين على نسبة عالية من المواد التي تسبب الحساسية بتراكيز تزيد 0.001%، دون ذكرها في المكونات على الملصق التعريفي للمنتجين، ما يعد مخالفا لاشتراطات الملصق التعريفي، مشيرة إلى احتمالية أن تسبب هذه المواد حساسية للجلد والعين عند بعض المستهلكين الذين يعانون من الحساسية.

منتجا مزيل العرق اللذان حذرت منهما:

• «جي كازنوفا بلو» (j.casanova bluedeodorant natural protection for men)، مصنع في السعودية ورقم تشغيلته (B00417254) وتاريخ صلاحيته 09/‏‏ 2020.

• «بروفيسي معطر للجسم ومزيل للرائحة» (prophecy perfume body deodorant musk)، مصنع في السعودية ورقم تشغيلته (B00515351) وتاريخ صلاحيته 12/‏‏ 2018.