عزان: مقار انتخابات غرفة الشرقية ستجهز بحلول 21 يناير ومراقبون لمتابعة الفضاء الالكتروني

الخميس - 11 يناير 2018

Thu - 11 Jan 2018

كشف رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة الشرقية يحيى عزان أمس أن المقار الانتخابية بما في ذلك مسارات خاصة بالسيدات ستكون جاهزة بحلول 21 يناير الحالي، أي قبل أسبوع من بدء الانتخابات التي ستنطلق في 28 يناير، متوقعا أن تنتهي كل التجهيزات خلال فترة لا تزيد على 4 أيام.

وأوضح أن اللجنة ستعمد إلى تجربة واختبار النظام الالكتروني لعملية التصويت في المركز الرئيس والمراكز الـ 6 التابعة، للتأكد من فاعلية النظام.

وأشار إلى وجود مراقبين في جميع المواقع على الأرض وفي الفضاء الالكتروني، لمواجهة أي مخالفات ربما تزيد مع اقتراب موعد الانتخابات، مشددا على منع دخول المرشحين أو أعضاء لجانهم مقرات التصويت.

رصد ملاحظات

وأوضح عزان لـ «مكة» أن اللجنة لن تتسامح مع العبارات الإعلانية للمرشحين التي تشير إلى التحزبات والعصبيات القبلية والمناطقية، والتي لا تعبر عن القيم الوطنية للشعب السعودي، ويشمل ذلك التغريدات على تويتر وغيره من وسائل التواصل، معربا عن أمله في عدم إلغاء تصويت أي من الناخبين بسبب إحدى المخالفات والمحظورات الموجبة لذلك، لافتا إلى رصد بعض الملاحظات التي سجلت على مرشحين وناخبين وجرى تنبيههم لعدم تكرارها.

اهتمام بصوت المرأة

ودعا عزان جميع من يحق لهن التصويت من السيدات إلى المشاركة الفاعلة وممارسة حقهن في اختيار من يمثلهن من المرشحين، لافتا إلى أن اللجنة ستوفر لهن الظروف المناسبة للتصويت بشكل مريح، منوها إلى أن التصويت على مدى 3 أيام يتيح فرصا أكبر لسيدات الأعمال الراغبات بالتصويت، ويأتي ذلك ضمن تعزيز مشاركة المرأة في الشؤون الاقتصادية والعامة.

تحذير من استغلال الشخصيات

من جانب آخر اشتدت المنافسة بين المرشحين بعرض برامجهم الانتخابية للناخبين، حيث عمد بعض المرشحين لتنظيم لقاءات عامة في الفنادق أو مخيمات واستضافوا شخصيات عامة معروفة لإلقاء محاضرات بقصد التأثير في الناخبين، خاصة من لم يحددوا خياراتهم في اختيار المرشح المفضل حتى الآن، فيما حذر اقتصاديون من استغلال الشخصيات الدينية والاجتماعية والفنية في الترويج الصريح لبعض المرشحين.

6 محظورات انتخابية

  • استخدام المساجد للترويج لمرشح

  • استخدام المرافق الحكومية في الإعلان عن مرشح

  • استخدام مصطلحات قبلية ومناطقية وطائفية

  • التقليل من شأن مرشح آخر

  • استخدام المال الانتخابي

  • الاستفادة دعم جهات خارجية




28 مرشحا ومرشحة

يبلغ عدد المرشحين لانتخابات غرفة الشرقية للسنوات الأربع المقبلة ( 2018 - 2021 ) 28 مرشحا، 19 من فئة التجار بينهم سيدة، و 9 من فئة الصناع، وهم على النحو التالي:

فئة التجار ( 19 مرشحا )

1. إبراهيم العمودي

2. أحمد العنيزي

3. أحمد الخواجة

4. أريج القحطاني

5. بندر الجابري

6. حسين المطيري

7. حمد الحماد

8. حمد الهاجري

9. سعدون الخالدي

10 . سلطان السكيبي

11 . عبدالحكيم الخالدي

12 . عبدالله السبيعي

13 . فواز الهاجري

14 . محمد الغامدي

15 . محمد السيد

16 . محمد أبابطين

17 . مصطفى سندي

18 . ناصر الأنصاري

19 . نايف آل مسعود

فئة الصناع ( 9 مرشحين )

1. إبراهيم آل الشيخ

2. أحمد المهيدب

3. حمد البوعلي

4. رشيد الرشيد

5. صلاح القحطاني

6. ضاري العطيشان

7. مسفر المالكي

8. ناصر الهاجري

9. وليد العتيبي