طلاب الثانوية الأكثر إعادة للسنة الدراسية

السبت - 30 ديسمبر 2017

Sat - 30 Dec 2017

فيما تبدأ اليوم الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في جميع مناطق بالمملكة، بلغت نسبة الطلاب المعيدين للسنة الدراسية من الطلاب السعوديين في المرحلة الابتدائية 1,2% وفي المرحلة المتوسطة 1,3% وفي المرحلة الثانوية 1,8% بحسب نتائج مسح أجرته الهيئة العامة للإحصاء لعام 2017.

إلى ذلك ألزمت وزارة التعليم المدارس بخطط زمنية محددة للرصد وإظهار النتائج بالدقة المطلوبة والوقت المحدد بما يضمن تيسير عمليات الاستعلام والحصول على النتائج مباشرة من خلال الخدمات الالكترونية المقدمة عبر نظام «نور» وفي المواعيد المحددة بعد انتهاء الاختبارات.

وأعلنت عن تخصيص فرق عمل دائمة تعمل طوال فترة الاختبارات لحل الإشكالات والصعوبات التي قد تواجه إدارات الاختبارات في المناطق والمحافظات سواء بالاتصال الهاتفي أو الزيارات الميدانية أو المتابعة الالكترونية.

ويباشر اليوم المشرفون والمشرفات في مكاتب التعليم الجولات الإشرافية للاطمئنان على سير الاختبارات ومتابعة أعمال لجان الاختبارات في المدارس، إضافة إلى أعمال اللجان التنظيمية الفنية والإدارية.

ووفقا للتوجيه ستجمع الفرق الملاحظات لمناقشتها مع فريق العمل المختص بشكل يومي أثناء سير عملية الاختبارات، وذلك لتمكين الطلاب والطالبات من الاطلاع على نتائجهم فور إغلاق المدرسة للنتائج ورفعها على نظام «نور» مباشرة.

ودعت الوزارة أولياء أمور الطلاب والطالبات إلى متابعة أبنائهم وبناتهم في المذاكرة والمراجعة وتوفير الدعم النفسي لهم والحرص على حضورهم المبكر لأداء الاختبارات والرقابة والحرص عليهم بعد خروجهم من مدارسهم تجنبا لوقوعهم في بعض السلوكيات الخاطئة وبراثن أصدقاء السوء.

وكانت المرحلة الابتدائية استكملت مهارات الطلاب والطالبات لتحديد الفاقد من المهارات، ووضع البرامج العلاجية اللازمة لها.

وسبق أن وجه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى في وقت سابق إدارات التعليم بعدم تضمين اختبار نهاية الفصل الدراسي لمادة اللغة الإنجليزية للمرحلتين المتوسطة والثانوية أسئلة الخط والمحادثة والأسئلة العامة.

إجراءات تتخذها الجهات الأمنية في الاختبارات:

1 التواجد قرب المدارس واتخاذ ما يلزم تجاه ما يحدث من مخالفات.

2 إيداع مركبات المخالفين في حجز المرور أطول فترة ممكنة، وإغلاق عجلات المركبة المخالفة قرب المدارس.

3 وضع فاكس لتلقي بلاغات المدارس.

4 تحديد ممثل لإدارة المرور لتلقي البلاغات.

5 وضع حواجز أو »صبات« في مواقع مفتوحة يسهل فيها التجمع والدوران.

6 تكليف المرور السري بالتواجد في مواقع مختلفة للتحري والتعرف على المخالفين.

الإجراءات الخاصة بمراجعة ولي الأمر ورقة الإجابة:

• يتقدم الطالب أو ولي أمره بطلب المراجعة لقائد المدرسة خلال أسبوع من خروج النتائج، وتسلم النتيجة بمدة لا تزيد على يوم من الطلب.

• يتقدم من لم يقتنع بنتيجة مراجعة أوراق إجابته لمكتب التعليم بطلب المراجعة في نموذج يعتمد خلال يومين من تسلمه.

• تكون المراجعة وقت الدوام الرسمي ولا يترتب عليها أي التزام مالي.

• تعديل نتيجة الطالب بعد المراجعة في نظام »نور« والسجلات وتسحب الوثيقة السابقة وتطبع له أخرى جديدة.

• عندما يتبين وجود تهاون في تطبيق التعليمات يرفع مكتب التعليم تقريرا عن نتيجة المراجعة وتتخذ الإجراءات.

• يمكن للجهة التعليمية المختصة مراجعة أوراق إجابة مادة أو أكثر إذا تبين لهم ما يثير الشك.