مشاركة الكويت في كأس الخليج غير نظامية

الأربعاء - 06 ديسمبر 2017

Wed - 06 Dec 2017

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو أمس رفع إيقاف النشاط الرياضي في الكويت عقب وصوله إلى العاصمة الكويت حاملا معه خطاب رفع الإيقاف الذي استمر لعامين بسبب القوانين الرياضية. وعقد إنفانتينو اجتماعات عدة مع مسؤولين كويتيين، وبحث معهم الكثير من الأمور التي تهم الرياضة الكويتية وكرة القدم بشكل خاص.

وكان ملف إيقاف النشاط الرياضي في الكويت ظل مجمدا طوال السنتين الماضيتين، وحرمت الرياضة الكويتية من المشاركة في منافسات إقليمية ودولية عدة خلال هذه الفترة، وتزامن تعديل مجلس الأمة الكويتي لقوانين الرياضة مع تحركات رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ لإعادة نشاط الرياضة الكويتية، حيث عقد اجتماعا مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في روسيا على هامش قرعة مونديال 2018، وطالب بالنظر في إعادة النشاط الرياضي، وقد تحقق ذلك أمس.

ومن المنتظر أن يعلن الاتحاد الكويتي لكرة القدم خلال اليومين المقبلين وجهة نظره الرسمية في المشاركة ببطولة كأس الخليج المقبلة أو إعادة إسناد تنظيمها إلى الكويت بعد أن سحبت بسبب الإيقاف. ورغم أن المهلة التي منحت للاتحاد الكويتي انتهت في الـ30 من نوفمبر الماضي إلا أن هناك أحاديث حول تجاوز المهلة وإلحاق المنتخب الكويتي بالبطولة. وبحسب نظام بطولة كأس الخليج لا يمكن أن تقام بوجود 4 منتخبات فقط، وإنما في حال شاركت 5 منتخبات تقام بنظام الدور الواحد، ووجود المنتخب الكويتي يعني إقامة البطولة بعد أن أبدت دول قطر وعمان والعراق واليمن موافقتها على المشاركة.

وأكد مصدر مقرب من لجنة المسابقات بالاتحاد الخليجي لكرة القدم لـ»مكة» أن مشاركة الكويت في بطولة كأس الخليج التي دعا إليها الاتحاد القطري في وقت سابق لن تكون نظامية بحسب لوائح الاتحاد وما انبثق عن اجتماعه الأخير الذي منح خلاله الكويت فرصة أخيرة انتهت في 30 نوفمبر الماضي، وفي ظل عدم مشاركة المنتخب الكويتي لا يمكن إقامة البطولة بنص القانون.

وبرر المصدر عدم إعادة تنظيم البطولة إلى الكويت بعد أن تحولت إلى قطر، بعامل الوقت الذي لن يسعف الاتحاد الكويتي والجهات المسؤولة لتهيئة الظروف لاستقبال مثل هذا الحدث الخليجي الكبير.