4 محاور في ورشة عمل النظام الالكتروني الموحد لخدمات الحجاج

الاثنين - 27 نوفمبر 2017

Mon - 27 Nov 2017

ناقشت وزارة الحج والعمرة وممثلو الجهات ذات العلاقة أمس 4 محاور في ورشة عمل النظام الالكتروني الموحد لخدمات الحجاج، تحت شعار "تكامل وتميز"، بهدف رفع مستوى الجاهزية والاستعدادات المبكرة لموسم الحج هذا العام وفق رؤية المملكة 2030.

وأكد نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط على المضامين التي تحملها الورشة المتخصصة لتطوير وتحسين الخدمات الالكترونية المقدمة لضيوف الرحمن، والتي تأتي ضمن استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة، وإتاحة الفرصة للمسلمين من مختلف بقاع العالم لتأدية مناسك الحج والعمرة بسهولة واطمئنان.

ونوه بأن الورشة تأتي في حين تستعد الوزارة للانتقال من خدمة الحاج إلى صناعة الضيافة، ومن العمل الموسمي إلى ثقافة العمل على مدار العام، للارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج وتيسير وتوحيد الإجراءات وتضمينها في باقة الخدمات، وجودة وتوحيد وتكامل المعلومات بين جميع الجهات المشاركة في أعمال الحج، تحقيقا لبناء منظومة فاعلة من خدمات واقتصاديات الحج والعمرة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وتطرق نائب الوزير لأهداف الورشة التي حظيت بدعم من وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، والتي تركز محاورها على الاستراتيجيات والتعاقدات ما قبل الوصول والاستعداد المسبق للاستقبال والنقل بين المدن والمغادرة، مشيرا إلى أن خطة العمل في الورشة تعمل على الإجراءات الحالية والتحديات والحلول المقترحة، وفتح المجال للمشاركات والتعليقات والنقاش ومراجعة الاتفاق على المخرجات، ومن ثم عرض المخرجات والتوصيات من جميع المحاور.

وقال مشاط: في الوقت الذي تشهد فيه صناعة الحج والعمرة مرحلة بارزة من التطوير والتنظيم والتخطيط والتنمية الدائمة والشاملة بتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله- نحو خدمة ضيوف الرحمن تطور الوزارة منصة موحدة يتم من خلالها تقديم جميع الخدمات للحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، كما تتيح لمزودي الخدمات عرض خدماتهم على منظمي قدوم الحجاج. وأضاف أنه من خلال هذه المنصة تتم أيضا متابعة خدمات الحجاج من قبل كل الجهات المعنية بخدمات الحجاج ومتابعتها.

كما جرى ضمن فعاليات الورشة تقديم عرض مرئي عن النظام الالكتروني الموحد لخدمات الحجاج، واستعراض آلية تنفيذ الورشة عبر محاورها المختلفة.

يذكر أن محاور ورشة عمل النظام الالكتروني الموحد لخدمات الحجاج تشمل سبعة محاور نوقش منها 4 محاور يوم أمس، وبقية المحاور ستتم مناقشتها الأسبوع المقبل.

المحاور الـ4

1 الاستراتيجيات.

2 التعاقدات وما قبل الوصول.

3 الاستعداد المسبق والاستقبال.

4 النقل بين المدن والمغادرة النهائية.

المحاور التي ستتم مناقشتها في الورشة المقبلة:

1- التأشيرات.

2- الاستقبال والمغادرة.

3- النقل بين المدن وحركة الحجاج في مكة والمدينة.