محمد حطحوط

الحقيقة تقول: هذه الطفلة تمثلنا جميعا

السبت - 18 نوفمبر 2017

Sat - 18 Nov 2017

تناقل الناس في وسائل التواصل الاجتماعي صورة لطفلة صغيرة قامت أمها بوضع علاج في علبة عصير لتقبله الطفلة.. وهذا ما حدث بالفعل، إذ شربته بكل طمأنينة مع أنها قبل دقائق كانت تملأ البيت بكاء في تظاهرة ضد شربه! كيف تفسر هذه الظاهرة؟ وللملايين الذين تناقلوا صورة الطفلة.. إليكم الحقيقة التي قد تصدم الكثيرين.. شركات التسويق في العالم تعاملنا تماما مثل هذه (الطفلة)!

خذوا هذه الدراسة العلمية: قامت شركة أمريكية لتصنيع الخمور بتجربة سهلة لكن تأثيرها كان صادما بكل المقاييس! أحضروا 50 متطوعا، وقدموا لكل شخص على حدة كأسين من الخمر. كلا الكأسين من نفس المنتج، لذات الماركة. ووضعوا قيمة 9 دولارات فوق الكأس الأولى، ووضعوا قيمة 40 دولارا فوق الكأس الثانية، وطلبوا من الحضور تجربة المنتجين. الصدمة أن الغالبية الساحقة فضلت المنتج الثاني ذي الأربعين دولارا مع أنه نفس المنتج الأول! وذكروا وأسهبوا في تفاصيل الطعم واللون والذوق لهذا المنتج الثاني! ما الذي حدث إذن؟ أحد التفسيرات لهذه الظاهرة الغريبة يقدمها المثل الشعبي (الناس تأكل بعينها)، بمعنى آخر.. استمتاعك بمنتج ما (سيارة.. جوال.. منزل.. عصير.. قهوة) لا يشكل ذات المنتج إلا جزءا من التجربة الكلية، فالسعر له تأثير نفسي، والتغليف له تأثير نفسي، والإعلان له تأثير نفسي، وطريقة العرض لها هي الأخرى تأثير، وطريقة توزيعه وتفاصيل أخرى كثيرة.. تصنع في النهاية التجربة الكلية للمنتج، حيث يشبع رغباتنا واحتياجاتنا.

لهذا الشركات تعرف - المطاعم خصوصا- تأثير السعر العالي على التجربة النهائية للعميل والاستمتاع بالأكل. إذا كنت من الصنف الذي تتجاوز فاتورته للأكل الألف ريال فأنت غالبا من هذه الفئة التي يستمتع المسوق بالرقص على جراح حسابها البنكي! قطعة (الستيك) التي يقترب سعرها من الخمسمئة ريال ليس بالضرورة أنها لعجل يتغذى على مروج جبال الألب السويسرية! قد تكون الحقيقة أنه لحم مجمد برازيلي، لولا البهارات لكان غير صالح للاستهلاك البشري! لا تكن ضحية لهذه الأساليب النفسية التي تهدف للتأثير عليك في نهاية المطاف. لهذا السبب لوحده دوما أردد لطلابي في الجامعة أن تخصص علم النفس هو أقرب التخصصات للتسويق، وكل إدارة تسويق لا تمتلك إنسانا مبدعا في علم النفس، أو على الأقل مسوقا لديه اطلاع في علم النفس، تفوت على نفسها فرصا كبيرة للتأثير على عملائها وكسبهم.

صحيح كلنا ضحكنا على هذه الطفلة الجميلة، ولكننا ننسى أن بداخل كل واحد منا (طفلة) تقع في الفخ كل مرة!

1 الأساليب النفسية التي يستخدمها المسوق لها تأثير على العميل.

2 علم النفس هو أقرب التخصصات للتسويق.

3 السعر العالي، وطريقة التغليف والإعلان والعرض والتوزيع وغيرها تصنع منتجا يشبع رغباتنا واحتياجاتنا.

4 داخل كل منا يقبع (طفل) يقع في فخ التسويق (النفسي).